وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

أخبار

محمد جواد ظريف يكشف عن بعض جوانب خطة إيران لانهاء الصراع على كاراباخ

1 تشرين الثاني 2020 09:50

كشف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن بعض جوانب خطة إيران المقترحة لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود بين أذربيجان و أرمينيا على منطقة ناغورنو كاباخ .

وقال ظريف في حديثه إلى إذاعة جمهورية إيران الإسلامية صباح اليوم الأحد، أن إيران تجري محادثات مع دول إقليمية مثل أذربيجان وأرمينيا وروسيا وتركيا منذ بداية التوترات في منطقة ناغورنو كاراباخ.

وقال: "إننا نعتقد أن الحرب ستلحق ضررا بمعظم دول المنطقة، وبالتالي سيكون لهذه الدول التأثير الأكبر في إنهاء الحرب، وفي هذا الإطار، وبدون أي جهد للتنافس مع آليات أخرى مثل آلية مينسك، قمنا بمتابعة هذه الحوارات لتحقيق الأهداف المرجوة منها".

محمد جواد ظريف

كما وأضاف قائلاً: "من السمات المهمة لخطتنا أنها لا تتعلق بوقف مؤقت لإطلاق النار فحسب، بل وأنها تسعى إلى التحرك نحو حل الخلافات على أساس إطار يبدأ بالتزام الطرفين ببعض المبادئ ومن ثم تستمر الاجراءات الأخرى الخاصة بانسحاب القوات المحتلة من كافة الاراضي المحتلة".

وبحسب ما قاله ظريف، فإن ضمان حقوق الناس وإنشاء مسارات التنقل ومراقبة دول المنطقة لعملية تنفيذ خطة السلام هي من بين الجوانب الرئيسي الأخرى من مبادرة طهران، مشيراً إلى أن نائب وزير الخارجية قد عرض الخطة على أذربيجان وأرمينيا وروسيا وتركيا بالفعل، وأن إيران تنتظر الآن رد هذه الدول عليها.

بالإضافة إلى ذلك، شدد ظريف تأكيد على أن إيران لن تتسامح مع وجود إرهابيين بالقرب من حدودها.

النهضة نيوز