أفغانستان لماذا ؟ ... سعاد حسني و شون كونري نجوم الفيلم الممنوع من العرض

فن ومشاهير

فيديو ... أفغانستان لماذا ... لهذا السبب منع عرض فيلم سعاد حسني و شون كونري

1 تشرين الثاني 2020 18:22

عقب انتشار خبر وفاة النجم العالمي شون كونري بطل سلسلة أفلام جيمس بوند ، سارع النشطاء لاستعادة و تذكر أعماله التي قدمها خلال مسيرته الفنية ، وهو أمر متوقع ، و لكن اللافت في الأمر ، تداول النشطاء لـ صورة تجمع الراحل شون كونري بـ الفنانة المصرية سعاد حسني في كواليس تصوير فيلم " أفغانستان لماذا ؟ " الممنوع من العرض .



شون كونري مع سعاد حسني في فيلم أفغانستان لماذا ؟

و هو فيلم مغربي من إخراج عبد الله المصباحي ، و خاض بطولته الفنان المصري عبد الله غيث الذي لعب فيه دور أستاذ جامعي و عالم في الدين ، إلى جانب مواطنته الراحلة التي جسدت دور فتاة أفغانية ، و النجم الاسكتلندي الذي غاب عن عالمنا يوم أمس السبت .

و بحسب مخرج فيلم " أفغانستان لماذا ؟ " فقد تم إيقاف عمليات الفيلم على الرغم من انتهائه من تصوير سبعين بالمائة من مشاهده ، على خلفية تأخره في تصوير باقي المشاهد التي تتطلب استخدام الأسلحة الثقيلة ، لتجسيد المعارك على الأرض و كأنها حقيقية ، وهو ما رفضه الجيش المغربي ، معلناً عدم تعاونه مع صناع العمل .

فما كان من المركز المغربي السينمائي إلا سحب ترخيص العمل من المصباحي ، إضافة إلى حجز ما تم تصويره من فيلم " أفغانستان لماذا ؟ " بالتزامن مع إغلاق مؤسسته السينمائية .

و كان يرصد الفيلم حقبة وجود السوفييت في أفغانستان ، حيث صورها المخرج عبد الله المصباحي بـ صورة تربط بين الواقع و الرمز ( بحسب إحدى تصريحاته الصحافية لـ اليوم المغربي ) ، و ذلك قبل أن يعدل عليه و يعلن جهوزيته للعرض في العام 2013، مشيراً إلى أنه أضاف على القصة تعديلات تواكب التغييرات التي طرأت حول العالم ، منذ تلك الحقيبة الزمنية حتى لحظة تصريحه .


و التي تمثلت بتصدر جماعة طالبان للساحة في أفغانستان ، و من ثم ظهور أسامة بن لادن وهو زعيم تنظيم القاعدة ، وصولاً إلى كل الأحداث التي جرت في سجن غوانتنامو .

هذا و على الرغم من إعلان المخرج المغربي ، عرض فيلمه الذي عنوّن بـ " أفغانستان الآن " عقب التعديلات التي طرأت عليه ، إلا أنه لم يبصر النور حتى اللحظة ، ويعد هذا العمل العالمي الوحيد في مشوار الفنانة المصرية الراحلة سعاد حسني .

وقد غاب النجم الاسكتلندي شون كونري عن عالمنا ، يوم أمس السبت ، عن عمر ناهز 90 عاماً ، قدم فيها مجموعة من الأعمال السينمائية الناجحة ، قبل أن يُكرم بـ لقب ( فارس ) وذلك في العام 2000 ، إضافة إلى حصوله على ثلاثة جوائز غولدن غلوب و جائزة أوسكار ، و جائزتي بافتا .

النهضة نيوز