الهرمونات الأنثوية تحمي النساء من فيروس كورونا وتزيد نسب نجاتهن

علوم

الهرمونات الأنثوية تحمي النساء من فيروس كورونا وتزيد نسب نجاتهن

1 تشرين الثاني 2020 19:00

قام باحثين من كلية ويك فورست للطب بدراسة كيفية قيام الهرمونات الجنسية الرئيسية مثل الإستروجين بحماية النساء من المعاناة من أعراض شديدة للإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد.

وكشفت دراستهم، التي نشرت في مجلة Current Hypertension Reports العلمية المرموقة، أن الهرمون الخاص بالجنس يمكن أن تلعب دورا في تعديل إنزيم ACE2 الذي له دور حاسم في كيفية ارتباط فيروس كورونا مع خلايا الجسم.

الهرمونات الأنثوية تحمي النساء من فيروس كورونا 

وكتب مؤلفو الدراسة أن هذا قد يفسر سبب ظهور دراسات تثبت أن كونك "ذكرا" يزيد من خطر اصابتك بأعراض شديدة جراء إصابتك بفيروس كورونا وأن تكون احتمالية وفاتك أكثر مقارنة بالإناث، بغض النظر عن العمر.

وقالت الدكتورة ليان جروبان، كبيرة الباحثين في الفروق بين الجنسين: "إننا نعلم أن فيروس كورونا التاجي المستجد يؤثر على عضلة القلب، ونعلم أن هرمون الاستروجين يقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء، لذلك يبدو أن هذا التفسير الأكثر ترجيحاً هو الاختلاف الصحي والهرموني بين الجنسين. حيث يقلل الإستروجين من كمية إنزيمات ACE2 في القلب وبالتالي يقلل من عدد المستقبلات الخلوية المحتملة التي يمكن للفيروس أن يلتصق بها".

بالإضافة إلى ذلك، قال الباحثون أنه من خلال خفض مستويات إنزيم ACE2 في عضلة القلب، فإن هرمون الاستروجين يقلل أيضاً من شدة المرض لدى النساء.

وقالت الدكتورة جروبان: "نأمل أن تساعد دراستنا فيما يتعلق بدور الهرمونات الاستروجينية في التعبير عن نزيمان ACE2 في تفسير الاختلاف بين الجنسين في مسار عدوى فيروس كورونا التاجي المستجد ونتائجه الصحية، وأن تكون بمثابة دليل للعلاج الحالي وتطوير علاجات جديدة في المستقبل".

النهضة نيوز