اكتشاف علامات اعتلال الشبكة السكري

علوم

تأثيرات مرض السكري على شبكية العين

3 تشرين الثاني 2020 23:39

توصلت دراسة جديدة إلى أن معظم سكان الولايات المتحدة الأمريكية فوق سن الأربعين لا يعرفون علامات الإصابة باعتلال الشبكية السكري، حيث تؤثر هذه الحالة على ما يقرب من 8 ملايين أمريكي، و من المتوقع أن يتضاعف هذا العدد بحلول عام 2050 ، لكن معظم البالغين لا يعرفون علامات الإصابة أو أي حقائق حول اعتلال الشبكية السكري التي يمكن أن يساعد معرفتهم في إنقاذ بصرهم .

ووجدت الدراسة التي أجرتها الجمعية الأمريكية لأخصائيي الشبكية (ASRS) على 1000 بالغ أمريكي أن 47٪ لا يعرفون أن الرؤية المركزية الضبابية يمكن أن تكون أحد أعراض اعتلال الشبكية السكري ، و أن ما نسبته 37٪ فقط يعرفون أن رؤية البقع أو العوائم هو أحد أعراض الإصابة بهذه الحالة .

جدير بالذكر أن معظم الناس يعرفون أن زيادة الوزن بالنسبة لمصابي النوع الأول و الثاني من مرض السكري يعرض المرضى لخطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري ، لكن عوامل الخطر الأخرى لم تكن معروفة جيدا حتى الآن .

فمن بين الذين شملتهم الدراسة ، لم يعرف 64٪ أن ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم يزيد من خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري ، و لم يعرف 48٪ منهم أن الإصابة بارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر مهم أيضا .

الدكتور كارل أوه ، رئيس الجمعية الأمريكية لأخصائيي الشبكية قال: " إن اعتلال الشبكية السكري هو سبب للعمى يمكن الوقاية منه ، لذا فإن التحديد المبكر و العلاج أمر بالغ الأهمية . حيث يجب على جميع مقدمي الرعاية الصحية الذين يعتنون بمرضى السكري التأكيد على أهمية السيطرة على عوامل الخطر المعروفة و ضرورة إجراء فحوصات شبكية متوسعة منتظمة لتحديد اعتلال الشبكية السكري في مرحلة مبكرة ".

وأضاف : " إن العديد من المرضى الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري الذي يهدد البصر يتمتعون برؤية ممتازة و لا توجد لديهم أي أعراض ، و هو الوقت المثالي لأخصائي الشبكية لبدء العلاج ، حيث يجب تقييم مرضى السكري الذين يعانون من فقدان البصر أو الأعراض بشكل عاجل " .

وبحسب الجمعية الأمريكية لأخصائيي الشبكية ، تشمل عوامل الخطر الأخرى ما يلي :

- الإصابة بالسكري لفترة طويلة .

- ضعف التحكم في مستويات السكر في الدم بمرور الوقت .

- ارتفاع ضغط الدم .

- الإصابة بأمراض الكلى .

- الإصابة بالسمنة .

- الحمل .

كما و يمكن أن تشمل الأعراض التالية أيضا :

- تشويش الرؤية .

- الصعوبة في القراءة .

- رؤية البقع و الشوائب .

- وجود ظل في مجال الرؤية .

- ارتفاع ضغط العين .

- صعوبة في إدراك الألوان .

تجدر الاشارة إلى  أنه يمكنك حماية نظرك من هذه الحالة الصحية من خلال :

- ضبط نسبة السكر في الدم و ضغط الدم و الكوليسترول .

- الحفاظ على وزن صحي .

- تناول أدوية السكري .

- إجراء فحوصات شبكية العين بانتظام .

- الاقلاع عن التدخين .

- البقاء نشيطا .

النهضة نيوز - خاص ترجمة