علوم

سحب أحد أدوية السكري بسبب تلوثه بمواد مسببة للسرطان

5 تشرين الثاني 2020 20:44

ذكرت شبكة CNN الأمريكية يوم الثلاثاء أنه قد تم سحب صنفين من عقار ميتفورمين المخصص لعلاج السكري من الأسواق بعد أن تم العثور على احتواءه على مادة مسببة للسرطان.

والجدير بالذكر أن عقار الميتفورمين هو دواء موصوف على نطاق واسع ويستخدم لخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني بشكل خاص.

وقالت شركة Nostrum Laboratories Inc، والتي يقع مقرها الرئيسي في مدينة كانساس، إنها قامت بسحب أقراص metformin HCl ""USP 750 mg بشكل طوعي من الصيدليات والأسواق استجابة لإشعار من إدارة الدواء والغذاء الأمريكية.

ووفقا لوكالة حماية البيئة الأمريكية، فإن هذه الأقراص ملوثة بمستويات أعلى من آمنة من مادة النيتروزامين الكيميائية "NDMA"، وهي مادة يحتمل أنها تسبب السرطان.

عقار ميتفورمين المخصص لعلاج السكري 

وتجدر الإشارة إلى أن مادة NDMA هي مادة كيميائية عضوية تستخدم في صنع وقود الصواريخ السائل، ويمكنها أن تحفز نمو الخلايا السرطانية في الجسم إذا ما تم تناولها أو التعرض لها بمستويات عالية.

وأشارت شبكة CNN في تقريرها أيضاً إلى أن هذه المادة يمكن أن تتواجد في الماء والأطعمة، مثل اللحوم ومنتجات الألبان والخضروات، وأنه قد تم العثور عليها أيضا في بعض أدوية ضغط الدم ومضادات الحموضة شائعة الاستخدام.

وبحسب ما قالته الشركة، فإن عملية السحب هذه هي الأحدث في العديد من عمليات سحب عقاقير الميتفورمين بسبب احتوائها على الملوثات التي يحتمل أن تسبب السرطان، على الرغم من لم يتم الإبلاغ عن أي تقارير عن الأحداث السلبية المتعلقة بسحبها حتى الآن.

وتجدر الإشارة إلى أن المنتج معبأ في زجاجات تحتوي على 100 قرص، تحت الاسم الصيدلي التجاري NDC 29033-056-01، أو تحت اسم Metformin HCl Extended Release Tablets أو USP 750 mg ، و تنتهي صلاحيتها بتاريخ 05/2022.

ويمكن التعرف عليها بكونها أقراص مستطيلة بيضاء اللون منقوش عليها اسم "NM7".

النهضة نيوز