الرصد العسكري

شركة Elistair الفرنسية تكشف النقاب عن طائرتها المسيرة الجديدة ORION2

6 تشرين الثاني 2020 21:03

على عكس الطائرات المسيرة "دون طيار" الأخرى متعددة المراوح، توفر طائرة Orion 2 hexacopter المسيرة الجديدة، قدرة المراقبة على مدار الساعة لمدة تصل إلى 24 ساعة في الرحلة الواحدة، مما يجعلها منصة مراقبة مستمرة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وذلك وفقا لبيان صحفي صادر عن شركة Elistair الفرنسية المصنعة للطائرات المسيرة والمعدات الحربية.

وقال تيموثي بينيت، مسؤول قسم التكنولوجيا و الشريك المؤسس لشركة Elistair: "تعتبر الطائرات المسيرة الصغيرة متعددة المراوح رائعة إذا كنت تريد قدرة المراقبة وتتبع هدف ما، لكن عيبها أنها كانت دائما ما تعاني من نقص في عمر البطارية، في حين توفر محطات الربط المدعومة، مثل Safe 2 و Ligh-T 4، حلاً من خلال زيادة وقت عمل الطائرة المسيرة وبقائها في الهواء، وهذا أمر رائع ومهم للغاية لتنفيذ العديد من المهام. ولكن ماذا لو كنت بحاجة إلى القيام بمهمة مراقبة ليوم كامل؟".

الطائرت المسيرة الجديدة ORION2

ولهذا السبب، تم تصميم الطائرة المسيرة Orion 2، وهي خفيفة الوزن ومتينة للغاية، حيث يتم اعتبارها نظام مراقبة جوي آلي سريع الانتشار يمكن تفعيله بضغطة زر، كما ويمكنها البقاء في الهواء لمدة 24 ساعة، وهو أمر لم يكن من الممكن إجراؤه في السابق إلا بواسطة بالونات غاز الهيليوم، والذي كان عبارة عن منصة أكبر بكثير ويتم إطلاقه وإرفاقه بقطار لوجستي معقد للغاية.

كما وقال بيير موانا ليفيسك، مدير قسم البحث والتطوير في شركة Elistair: "لقد طورنا عملية تكرار الطاقة على كل المستويات لضمان بقاء طائرة Orion 2 في وضع التشغيل لفترة طويلة. وعلى سبيل المثال، قمنا بتحسين العمر الافتراضي للمكونات ، بما في ذلك المحركات، وأضفنا بطارية احتياطية يمكن إعادة شحنها في الهواء".

الطائرت المسيرة الجديدة ORION2

والجدير بالذكر أن طائرة Orion 2 الجديدة تعتبر تطويرا و تحسينا جذريا على طائرة Orion المسيرة الأصلية، والتي أثبتت جدارتها بالفعل مع العملاء الدوليين، حيث ساعدت هذه الطائرة في تغطية كأس سباق السيارات العالمي في سبتمبر 2018، وحلقت فوق حشود مكونة من 300 ألف شخص لمدة 8 إلى 11 ساعة يومياً، وتم توظيفها من قبل الشرطة الفرنسية والجيش البريطاني والحكومة السنغافورية في المراقبة ومكافحة الجريمة أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تطير طائرة Orion 2 لارتفاعات أعلى من سابقتها، ويمكنها أن تراقب المزيد من المساحة الأرضية، وحمل حمولة يصل وزنها إلى 2 كيلوجرام أيضاً.

كما ويمكن أن تعمل طائرة Orion 2 في نفس الوقت كمنصة مراقبة متنقلة ومنصة اتصالات، حيث يمكن للطائرة بث الصور الكهروضوئية والملتقطة بالأشعة تحت الحمراء ذات المرجعية الجغرافية في نفس الوقت، ويمكنها نشر عقد الاتصالات من الجيل الرابع والخامس بفضل خيار كابل الألياف البصرية الجديد الذي تم تزويد الطائرة به.

النهضة نيوز