ما الذي تكشفه قدميك عن صحتك

علوم

من برودة القدمين والألم وزرقة أصابع الأقدام.. ما الذي تكشفه قدميك عن صحتك

7 تشرين الثاني 2020 18:55

جسم الإنسان كيان معقد للغاية ومثير للإعجاب، وغالبا ما يحمل العديد من الأدلة على صحة الفرد، حيث تعتبر القدمين جزءاً غالباً ما يتم تجاهله في الجسم، ولكن يمكنهما أن يكشفها الكثير عن صحة الشخص بل وتحذرانه من إصابته ببعض الأمراض أيضاً. فماذا يمكن أن تكشف قدميك عن صحتك؟


إذا كانت أصابع قدميك باردة دائماً، فقد يكون أحد أسباب حدوث ذلك هو ضعف تدفق الدم، أو وجود مشكلة في الدورة الدموية، والتي قد تكون مرتبة بالتدخين أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، إن الضرر العصبي الناتج عن الإصابة بمرض السكري غير المتحكم فيه يمكن أن يجعل قدميك تشعر بالبرودة أيضاً، كما وتشمل الأسباب المحتملة الأخرى قصور الغدة الدرقية وفقر الدم.

• الألم في القدمين

بحسب ما نشرته عيادة مايو كلينيك، فإن الاعتلال العصبي السكري غالبا ما يضر بأعصاب الساقين والقدمين. وبسبب الأعصاب المصابة، يمكن أن تتراوح أعراض الاعتلال العصبي السكري من الألم والتنميل في الساقين والقدمين إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي والمسالك البولية والأوعية الدموية والقلب.

علاج آلام القدمين

• تغير لون أصابع القدمين إلى الأبيض والأحمر والأزرق

يمكن أن يتسبب مرض رينود في تحول أصابع القدمين إلى اللون الأبيض، ثم اللون الأزرق، ثم إلى اللون الأحمر مرة أخرى و عودتها في نهاية المطاف إلى لونها الطبيعي، حيث أن السبب لفي حدوث هذه الحالة يعود إلى الضيق المفاجئ في الشرايين، والذي يعرف أيضا بالتشنجات الوعائية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الإجهاد أو التغيرات في درجة الحرارة إلى حدوث تشنجات وعائية، والتي لا تؤدي عادة إلى مشاكل صحية خطيرة أخرى. كما وقد يرتبط مرض رينود أيضا بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض سجوجرن أو وجود مشاكل في الغدة الدرقية.

• طرق العناية بقدميك:

1- استخدم مقشر القدم مرتين على الأقل في الأسبوع:

سيؤدي القيام بذلك إلى تنعيم بشرتك وإزالة أي مسامير عظمية أو تشققات في الجلد، والتي يمكن أن تكون مؤلمة وتؤدي إلى التهابات فطرية في المستقبل. كما ويمكن لمقشر القدميم الجيد إزالة خلايا الجلد الميتة وتقليل احتمالية الإصابة بالعدوى.

2-الترطيب اليومي للقدمين:

يمكن أن تجف البشرة بشدة خلال أشهر الشتاء القاسية، مما يجعلها بحاجة إلى الكثير من الترطيب.

ولذلك، حاولي أن ترطبي قدميك بكريم جيد مصنوع من مكونات طبية مغذية مثل زبدة الكاكاو وزبدة الشيا، واستخدميه يوميا على أقدام نظيفة وجافة.

3- ارتداءِ جوارب طبيعية:

يجب أن تكون الجوارب الشتوية سميكة ودافئة لمنع قدميك من الشعور بالبرودة ولإبقائها جافة في الأيام الممطرة أو الثلجية.

والجدير بالذكر أن المواد الطبيعية مثل القطن والصوف أكثر دفئا من المواد الاصطناعية، كما أنها أكثر امتصاصا للماء والعرق.

4- ارتداء حذاء مناسب:

ما تزيد نسبته عن 60% من الناس لديهم قدم أكبر من الأخرى، لذا يجب أن يتسع حذائك دائما للقدم الأكبر. حيث يمكن أن تؤثر الأحذية الضيقة على تدفق الدم إلى القدمين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالبرودة بسهولة شديدة. في حين أن الأحذية الكبيرة يمكن أن تسبب تقرحات وبثور، فإذا كانت لديك حالات مثل الأورام، فعليك ارتداء أحذية تتناسب مع حالة قدميك.

النهضة نيوز