علامات الحمل بـ ولد

علوم

إليكم صحة العلامات العشر الدالة على الحمل بـ ولد

8 تشرين الثاني 2020 20:05

تتساءل الأمهات الحديثات عند حملهن عن جنس المولود ، لاسيما عند تقدمهن في أيام الحمل و اقتراب موعد ولادتهن ، و هنا تبدأ العديد من الأفكار حول الموضوع والتي من أبرزها كيفية تشكل جنس الجنين ، و هل من صحة في الادعاء القائل بان هذا الأمر مرهون بـ اللحظة .



جنس المولود ذكر :

في هذا المقال ننقل لكم توضيح الدكتور مصطفى الدم وهو اختصاصي في التوليد و المساعدة على الإنجاب وعمليات التجميل النسائية وعمليات المناظير ، والذي كان قد أفضى به لموقع سيدتي نت .

حيث أجاب على سؤال حول كيفية تحديد جنس المولود بما يلي :

في حال كان الجنين ذكراً ، فستبدأ أعضاؤه التناسلية في النمو عقب تسعة أسابيع من تشكل الحمل ، إلا أن جنس المولد يتكون قبل هذه المدة بفترة طويلة ، حيث يتم تحديده في لحظة حدوث الحمل ، وذلك عند اندماج الحيوانات المنوية بالبويضة .

حيث يقوم الحيوان المنوي الحامل بـ الكروموسومات Y بتخصيب البويضة التي تحمل الكروموسوم X و بذلك يتم تحديد جنس الطفل ليكون ذكراً ، بينما تحمل الطفلة الأنثى زوج كروموسوم XX .

أما فيما يخص الأعراض التي تشعر بها النساء الحوامل ، والتي تفتح باباً لتخمين ماهية جنس المولود ، فهي مجرد تجارب مختلفة مرت بها العديد من النساء أثناء فترة الحمل و ليس لها أي علاقة بتحديد جنس الجنين ، و لكننا سنستعرضها لكم بكافة الأحوال :

• غثيان الصباح : تتداول العديد من النساء مقولة قديمة ، حول النساء اللاتي لا يشعرن بالغثيان في فترة الصباح أو يتعرضن له بدرجة خفيفة جداً ، مفادها أن المولود المنتظر ذكر .

ولكن الدراسات العلمية حتى اللحظة لم تدعم هذه المقولة ، على الرغم من أن البعض منها ركز على دراسة الغثيان الصباحي الشديد عند المرأة الحامل ( التقيؤ المفرط ) والذي يرمز له بـ HG هيبراميزر جرافيدار ، حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة Epidemiology في العام 2001 أن النساء الذين عانوا من هذه الحالة ، كانوا أكثر عرضة لإنجاب الفتيات من الذكور .


• شكل البطن : تراقب بعض النساء شكل بروز البطن في فترة الحمل ، ظناً منهن أن البطن المنخفض علامة على الحمل بصبي .

إلا أن هذا الأمر ليس بمؤشر حول جنس المولود ، و إن دل على شيء ، فهو دلالة على الحمل بـ توأم أو على الوزن الذي اكتسبته في فترة الحمل .


• الرغبة في تناول أنواع معينة من الأطعمة : إن اشتهائك للمأكولات المالحة أو الحامضة ، ليست دليلاً على الحمل بمولود ذكر و إنما هي دليل عن النقص الذي يطلبه جسدك ، فعند اشتهائك للمأكولات المالحة فهذا دليل على حاجتك للدهون الصحية ، أما في حال اشتهائك للحوم فهنا دلالة على حاجة جسدك للحديد .


• شهية كبيرة على الطعام : لا صحة لمقولة أن من تشتهي الطعام بكثرة أو من تشعر بالجوع طوال الوقت ، حامل بذكر ، وذلك على الرغم من أن إحدى الدراسات المبنية على مراقبة 244 امرأة حامل ، قد وجدت أن الحوامل بصبي ، يستهلكن كمية أكبر من السعرات الحرارية بنسبة تبلغ 10 % من اللاتي يحملن بإناث .


• نمو الشعر : تردد النساء أن الزيادة في نمو الشعر علامة الحمل بطفل صبي .

ولكن هذا الأمر يعود إلى الفيتامينات التي تتناولها الأنثى قبل و بعد الحمل و التي تسهم في زيادة هرمون الأستروجين ، ناهيك عن النظام الغذائي المتبع والذي سيهم في تعزيز صحة الشعر .


• برودة القدمين : وهذه أيضاً من العلامات المتبعة للقول أن المرأة حامل بطفل ذكر ، إلا أن السبب الرئيس في الشعور ببرودة القدمين في فترة الحمل ، هو ضعف الدورة الدموية أو الاعتلال العصبي و قصور الغدة الدرقية ، في ظل إمكانية الإصابة بمرض سكري الحمل

لذا يتوجب على الحوامل مراقبة هذه العوارض جيداً ، بهدف التأكد من سلامة الحمل .


• لون البول : تربط العديد من النساء بين تغيير لون البول إلى الداكن و الحمل بطفل ذكر .

إلا أن الحقيقة ، لون البول من الممكن أن يتغير بدرجة حموضته عبر التأثر ببعض الأدوية و المكملات الغذائية و الأطعمة ، وذلك على الرغم من أن اختبار البول قد يكشف إن كنت حاملاً ، أو حتى إن كنت في فترة التبويض أو إن كنت تعانين من الجفاف .


• حالة الجلد ( جفاف البشرة ) : لا علاقة بين جفاف البشرة و الحمل بطفل ذكر .

ولكن يجب عليك ألا تغفلي عن هذا العارض الصحي ، ويجب عليك تناول كميات كافية من الماء لا تقل عن ثمان أكواب ، و إن كنت تشربين هذا العدد من الأكواب وتعانين من الجفاف بشكل عام ، فعليك بتناول عشرة أكواب من المياه .


• الإصابة بـ Linea nigra : إن انتشار هذه الحالة على طول قفصك الصدري ليست دليلاً على الحمل بصبي .

في الحقيقة تعد هذه العلامة واحدة من علامات الحمل ، حيث تقوم هرمونات تحفيز الخلايا الصبغية ، بتغيير بعض أجزاء الخلايا المنتجة لـ الصباغ وعليه يمتد خط Linea nigra عند الحوامل من منتصف البطن إلى الجزء العلوي من البكيني ، من جهة أخرى لا تدعو هذه الحالة للقلق ، فهذه الحالة تختفي بالتدريج عقب الولادة .



• انخفاض معدل ضربات القلب : لا يدل انخفاض ضربات قلب الجنين على الحمل بـ جنين ذكر .

من الجدير بالذكر أن ضربات قلب الجنين تتراوح بين 120 و 160 نبضة في الدقيقة ، و ذلك على الرغم من انخفاض معدل النبضات مع اقتراب موعد الولادة ( و التي تبقى أكبر بمعدلاتها من معدل ضربا قلب الشخص البالغ ) .

و هنا يختلف هذا المعدل من طفل إلى طفل آخر ، أما هذه التغيرات فإن دلت تدل على عمر فترة الحمل .



النهضة نيوز