شيخ الأزهر يرفض تسمية الدين الاسلامي بالمتطرف

أخبار

شيخ الأزهر: نرفض وصف الإرهاب بالإسلامي وعلى الجميع وقف هذا المصطلح فورا

8 تشرين الثاني 2020 20:21

قال شيخ الأزهر، أحمد الطيب، خلال لقائه وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان: "إذا كنتم تعتبرون أن الإساءة لنبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- حرية تعبير، فنحن نرفضها شكلا ومضمونا؛ فالإساءة لنبينا مرفوضة تماما، وسوف نتتبع من يُسيء لنبينا الأكرم في المحاكم الدولية، حتى لو قضينا عمرنا كله نفعل ذلك الأمر فقط".

وتابع: "نرفض وصف الإرهاب بالإسلامي، وليس لدينا وقت ولا رفاهية الدخول في مصطلحات لا شأن لنا بها، وعلى الجميع وقف هذا المصطلح فورا؛ لأنه يجرح مشاعر المسلمين في العالم، وهو مصطلح ينافي الحقيقة التي يعلمها الجميع".

ونوه إلى أن "تصريح وزير الخارجية الفرنسي في غضون الأزمة كان محل احترام وتقدير منا، وكان بمثابة صوت العقل والحكمة الذي نشجعه".

وأوضح شيخ الأزهر أنهم يمثلون صوت ما يقرب من ملياري مسلم، كما رفض ان يمثلهم الارهاب المتطرف نافياً أي مسؤولية عن أفعاهم، وأضاف: "وددنا أن يكون المسؤولون في أوروبا على وعي بأن ما يحدث لا يمثل الإسلام والمسلمين؛ خاصة أن مَن يدفع ثمن هذا الإرهاب هم المسلمون أكثر من غيرهم".

وقال: "أنا أول المحتجين على حرية التعبير إذا ما أساءت هذه الحرية لأي دين من الأديان وليس الإسلام فقط. وأنا وهذه العمامة الأزهرية حملنا الورود في ساحة باتاكلان، وأعلنا رفضنا لأي إرهاب".

واختتم شيخ الأزهر بقوله: "نحن هنا في الأزهر قديما وحديثا نواجه الإرهاب فكرا وتعليما، ووضعنا مقررات ومناهج جديدة تبين للجميع أن الإرهابيين مجرمون، وأن الإسلام بريء من تصرفاتهم".

وكان وزير خارجية فرنسا، جان إيف لودريان، قد زار مشيخة الأزهر، الأحد ، للقاء شيخ الأزهر، أحمد الطيب، في إطار زيارته لمصر.

المصدر: عربي 21