6 أسباب تدفعك لتناول التوت الأزرق يوميا

علوم

يساعد على انقاص الوزن.. كثير من الفوائد تجعلك تتناول التوت يوميا

9 تشرين الثاني 2020 13:27

سواء أكان طازجا أم مجمدا أم معصورا، فإن استهلاك التوت البري الأزرق بأي شكل من الأشكال بشكل يومي له فوائد كثيرة، حيث أن التوت الأزرق يتميز بأنه له طعم لذيذ وفوائد كبيرة كونه يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، لذلك لا عجب أن تناوله باستمرار يعتبر صحيا للغاية.


وكشفت دراسة نشرت مؤخرا في مجلة Journal of Gerontology Series A العلمية أن تناول ما نسبته 200 جرام من التوت الأزرق يوميا يمكن أن يساعد في خفض مستويات ضغط الدم. حيث تضمنت الدراسة 40 مشاركا ولاحظت آثار شرب 200 جرام من عصير التوت على مدار شهر متواصل، وكان شرب هذه الكمية من عصير التوت النقي يوميا يحسن وظيفة الأوعية الدموية وبالتالي يقلل من أعراض ارتفاع ضغط الدم أيضاً.

لكن هذه مجرد فائدة واحدة لاستهلاك التوت الأزرق البري يومياً. ولمعرفة المزيد، نقدم إليكم بعض الفوائد الأخرى التي يمكنك الحصول عليها عن طريق إضافة المزيد من هذه الثمار الملونة اللذيذة إلى نظامك الغذائي اليومي:

فوائد التوت البري

1- المساعدة في إنقاص الوزن :

يعتبر التوت الأزرق وجبة خفيفة مثالية إذا ما كنت تتبع نظاما غذائيا لفقدان الوزن. حيث أنه مليء بالألياف والعناصر الغذائية، ويمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. وفي الوقت نفسه، فإن التوت الأزرق يحتوي على كميات منخفضة للغاية من السعرات الحرارية.

2- محاربة علامات الشيخوخة:

من المعروف أن التوت البري الأزرق غني بالفيتامينات و مضادات الأكسدة التي لا تحسن جودة بشرتك وشعرك فحسب، بل وتقلل من آثار تلف الخلايا المرتبط بالتقدم بالعمر أيضاً. لذلك يمكن أن يساعدك تناول التوت الأزرق يومياً على إبطاء آثار الشيخوخة بشكل طبيعي.

3- تحسين الوظائف المعرفية:

تعمل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الموجودة في التوت البري الأزرق على تقليل الإجهاد التأكسدي على الجسم والدماغ، وبالتالي تحسين وظائف الدماغ المعرفية. حيث يرتبط تناول التوت البري بشكل إيجابي بالذاكرة والقدرات المعرفية، وقد أظهرت العديد من الدراسة أنه يمكن أن يبطئ التدهور المعرفي المرتبط بالتقدم بالعمر أيضاً.

4-الوقاية من الإصابة بأمراض القلب:

قد يرتبط الاستهلاك المنتظم للتوت البري الأزرق بتحسين مستويات ضغط الدم وتقليل نسبة حساسية الأنسولين وتقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم أيضاً. حيث أن كل هذه الفوائد معروفة بقدرتها الهائلة على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب. لذلك، فإن تناول ما يكفي من التوت البري الأزرق بشكل يومي يمكن أن يساعدك في حماية عضلة القلب من التدهور أو الإصابة بالحالات المرضية المختلفة.

5- منع الالتهابات:

من المعروف أن التوت البري الأزرق يعمل على تعزيز جهاز المناعة بدرجة كبيرة بحيث يزيد من قدرة الجسم من مكافحة العدوى وتشكل الالتهابات. حيث أن ذه الخاصية للوقاية من العدوى قابلة للتطبيق بشكل خاص في حالة التهابات المسالك البولية، والتي تكون النساء عرضة للإصابة بها بشكل خاص. لذلك، قد يساعدك تناول التوت الأزرق البري في الحفاظ على صحة المسالك البولية ومنع تشكل التهابات المثانة أيضاً.

6- قد يمنع الإصابة بالسرطان:

بسبب كونه غنيا بمضادات الأكسدة و المواد الكيميائية النباتية و الفيتامينات والمعادن والألياف، ومن المعروف أن التوت البري الأزرق يقلل من الإجهاد التأكسدي و تشكل الجذور الحرة للجسم. حيث أن كل هذه العوامل مرتبطة بمخاطر الإصابة بالسرطان. وبالتالي، فإن استهلاك كميات كافية من التوت البري الأزرق قد يساعدك على منع الإصابة بالسرطان.

النهضة نيوز