ماذا ينتظر ولي العهد السعودي وتركيا من الرئيس اأمريكي الجديد؟

أخبار

ماذا ينتظر ولي العهد السعودي وتركيا من الرئيس اأمريكي الجديد؟

10 تشرين الثاني 2020 10:53

نشرت صحيفة "أوراسيا ديلي" مقالا تحت عنوان بايدن القادم إلى الشرق الأوسط: "كابوس" لـ بن سلمان ومشكلة لأردوغان، تحدث عن أحلام أردوغان التي لن تتوقف بغض النظر عن اسم الرئيس الأمريكي الفائز بالولايات، مشيرا إلى الخلاف الذي سينشأ مع ولي العهد السعودي. 

وجاء في المقال: : تَعِد واشنطن قيادة أكبر ملكية عربية بـ "كابوس"، وبالدرجة الأولى الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان البالغ من العمر 35 عاما. فمن المتوقع ألا يحمي أحد ولي العهد بسبب "لهوه" الذي لاقى صدى عالميا (قتل الصحفي جمال خاشقجي)، كما حماه ترامب من مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.

وأشار المقال إلى التوترات بين أنقرة وواشنطن، و التي باتت أكثر حدة، حتى في عهد ترامب.

وكان قد ذكر المراقب السياسي ليفينت يلماز عن ذلك على صفحات صحيفة يني شفق التركية الموالية للحكومة، متسائلا: "إذا نظرنا إلى خطابات بايدن السابقة، فمن السهل أن نرى أنه يفتقر إلى التعاطف مع تركيا. ولكن ما مدى أهميته ذلك بالنسبة لنا؟".

ووفقا لـ يلماز، فبصرف النظر عمن يكون رئيس الولايات المتحدة، "لن تتراجع تركيا قيد أنملة في حربها ضد الإرهاب (ضد منظمة غولن الإرهابية وحزب العمال الكردستاني)، وعن حقوقها في شرق البحر الأبيض المتوسط​​، وقضية قبرص، وموقفها من الدولة الإرهابية التي يحاولون تشكيلها في شمال سوريا وشمال العراق" (الحديث عن الكيان الكردي في الجمهوريتين العربيتين).

ولفت المقال إلى أنه إذا لم يرغب بايدن في جعل دولة مثل تركيا تبتعد عن الولايات المتحدة، فإنهم (في الإدارة الأمريكية الجديدة) يحتاجون إلى وضع خطة للعلاقات الثنائية، تأخذ ذلك كله في الاعتبار"، بحسب يلماز.

النهضة نيوز