هذه العادات الغير صحية مدمرة للخصوبة

علوم

هذه العادات الغير صحية يجب على الأزواج الراغبين في الإنجاب التخلي عنها

10 تشرين الثاني 2020 23:43

لا شيء يعتبر مخيب للآمال إذا كنت ترغب في تكوين أسرة مع زوجتك أو شريكتك أكثر من اكتشاف أن إنجاب الأطفال، إحدى الوظائف البيولوجية الأساسية للإنسان، يمكن أن يكون في الواقع أمراً صعبا بالنسبة لك.


نُشرت دراسة في مجلة علم الأحياء الإنجابية وعلم الغدد الصماء إلى أن عوامل وعادات نمط الحياة تلعب دوراً رئيسياً في تحديد الصحة الإنجابية والرفاهية العامة لدى كل من الرجال والنساء، فأهم شيء يجب ملاحظته هنا هو أن عادات نمط الحياة التي تؤدي إلى العقم تحت سيطرتك وحدك، حيث أن التخلي عن بعض العادات السيئة غير الصحية سيحسن صحتك الإنجابية ويمنحك فرصة أفضل للتكاثر.

مشاكل عدم الانجاب

فيما يلي ست عادات غير صحية يجب على الأزواج الراغبين في الإنجاب التخلي عنها:

1- التدخين:

يمكن أن يؤدي التدخين أو أي شكل من أشكال استهلاك التبغ إلى خسائر فادحة في صحتك الإنجابية. فبالنسبة لرجال، يمكن أن يقلل من جودة الحيوانات المنوية ويؤدي إلى اختلالات هرمونية. أما بالنسبة للنساء، يمكن أن يتسبب التدخين في تلف البويضات أثناء تواجدهن في المبايض، ويزيد من فرص حدوث الحمل خارج الرحم والإجهاض.

2- استهلاك الكحول:

في حين أن تناول الكحول باعتدال لن يسبب ضررا لا يمكن إصلاحه، إلا أن الاستهلاك المفرط للكحول يمكن أن يؤدي إلى نمو غير صحي للسائل المنوي لدى الرجال. وغالبا ما يؤدي تعاطي الكحول لدى النساء إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وحدوث اضطرابات في التبويض وزيادة الإجهاد التأكسدي، وكل ذلك يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى العقم.

3- قلة النوم:

تم ربط عادات النوم السيئة بالعقم من خلال العديد من الدراسات، وإن لم يكن بشكل مباشر، حيث تؤدي قلة النوم إلى زيادة الوزن والسمنة وتساهم في الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وما إلى ذلك، مما يزيد بدوره من فرص الإصابة بالعقم.

4- الإفراط في تناول الكافيين:

قد لا يسبب شربك لكوب أو كوبان من القهوة يوميا الكثير من الضرر، ولكن إذا تجاوز استهلاكك اليومي المنتظم من الكافيين 400 ملغ يومياً، ومن المحتمل ألا يزيد ذلك من مخاطر العقم فحسب، بل وقد يزيد من فرص تعرض النساء للإجهاض أيضاً.

5- الجنس غير الآمن:

إن الأمراض المنقولة جنسيا هي السبب الأول للإصابة بالعقم الذي يمكن الوقاية منه. حيث أن الممارسة غير الآمنة للجنس يمكن أن تؤدي إلى إصابتك بالعديد من الأمراض، بداية من مرض التهاب الحوض ووصولاً إلى انسداد قناتي فالوب، كما ويمكن أن تسبب الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي أضرارا جسيمة لصحتك الإنجابية، لذا من الأفضل أن تكون آمنا على أن تندم لاحقاً.

6- استهلاك الأطعمة غير الصحية:

إن الأطعمة السريعة والمصنعة والمقلية والمليئة بالسكر أو الملح، تعتبر أغذية غير صحية على الإطلاق، وهي لا تؤدي إلى الإصابة بالسمنة فحسب، بل وتسبب أيضاً في الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى التي تزيد من فرص العقم.

وعلى العكس من ذلك، فإن اختيار الأطعمة الصحية واتباع نظام غذائي متوازن على المدى الطويل مفيد جدا لصحتك الإنجابية.

النهضة نيوز