سفينة حربية تابعة للملكية البريطانية تعترض سفينة تجسس وغواصة روسية

الرصد العسكري

للمرة الثالثة خلال شهر.. البحرية البريطانية تعترض سفينة تجسس وغواصة روسية

11 تشرين الثاني 2020 12:57

اعترضت سفينة حربية تابعة للبحرية الملكية البريطانية سفينة تجسس وغواصة روسية أثناء دخولها للمياه البريطانية ثلاث مرات خلال شهر الجاري، وأكدت البحرية الملكية يوم أمس الثلاثاء أنها اعترضت المركبتين الروسيتين خلال مهمة تحت عنوان "مهمة الدفاع الأولى" لحماية وحدة أراضي بريطانيا.


وكانت سفينة الدورية HMS Tyne تراقب عن كثب سفينة التجسس الروسية Viktor Leonov، وهي سفينة مخصصة المعلومات الاستخباراتية، والغواصة المرافقة لهاSergey Osipov، واللتين كانتا تبحران بالقرب من خليج موراي فيرث، حيث احتموا من عاصفة أيدن عندما ضربت البلاد بتاريخ 31 أكتوبر، وقد نفذتا عمليات تجديد و بحث قبل أن تغادر الغواصة Osipov مياه المملكة المتحدة.

والجدير بالذكر أن دور السفينة الحربية الملكية HMS Tyne، والتي ترسوا غالبا في ميناء بورتسموث، يندرج ضمن مهمة الدفاع الأولى، وهي حماية السلامة الإقليمية البحرية للمملكة المتحدة.

سفية بريطانية تعترض سفينة روسية 

ويأتي الحادث بعد أسابيع فقط من قيام السفينة HMS Tyne بتضليل مجموعة من السفن الحربية الروسية بما في ذلك غواصة Vasily Bykov الروسية، وهي غواصة من طراز كيلو، بالإضافة إلى بارجة دعم تابعة لها، والتي كانت تبحر عبر القناة الإنجليزية.

وقال الملازم جوستين شيرتكليف، ضابط عمليات السفينة: " كان من الواضح أن هاتين السفينتين كانتا تستفيدان من اختبائهما من الرياح العاتية و البحار العاصفة لعاصفة أيدن، وظلت سفينة HMS Tyne قريبة منهما لمراقبة نشاطهما عن كثب. وتظل سفينة HMS Tyne و بحارتها الشجعان على استعداد تام للقيام بالمهام في غضون مهلة قصيرة، مهما كان الطقس، وأينما كانت المهمة".

بريطانيا تعترض غواصة روسية في مياهها

وتجدر الإشارة إلى أن هذه هي المرة الثالثة التي تقوم فيها سفينة الدورية بمتابعة واعتراض السفن الحربية الأجنبية في المياه المحلية جزئيا بالاشتراك مع حلفاء الناتو خلال الشهر الجاري، حيث ساعدتها البارجة البرتغالية NRP Corte Real من أسطول الناتو الأول الدائم، والتي ضمنت المراقبة المستمرة للقطع البحرية الروسية أثناء تحركها عبر مياه المملكة المتحدة.

وبعد أن سلمت مهام المراقبة إلى حلفاء المملكة المتحدة، توجهت سفينة سفينة HMS Tyne جنوبا لمراقبة سفينة روسية أخرى، Smolny، وهي سفينة تدريب طلابية، أثناء مرورها عبر مياه المملكة المتحدة.

وبالإضافة إلى واجبات المراقبة، تقوم سفينة HMS Tyne أيضاً بواجباتها المعتادة في حماية مخزون الصيد في المملكة المتحدة عن طريق فحص عمليات سفن الجر التي تمت مواجهتها قبالة الساحل الشرقي للمملكة المتحدة .

وقال اللفتنانت كوماندر ريتشارد سكيلتون، قائد سفينة HMS Tyne: "لقد أظهرت سفينة HMS Tyne مرة أخرى قدرة سفن الدورية البحرية التابعة للبحرية الملكية وطواقمها على التكيف مع جميع المتغيرات. فقد غيرنا مهام السفينة بسرعة من مراقبة السفن الحربية الأجنبية إلى القيام بعمليات الصعود على متن السفن الأخرى لحماية مصائد الأسماك الخاصة بنا".

النهضة نيوز