علوم

الانتفاخ و الحكة وأعراض عديدة أخرى لحساسية القمح تعرف عليها

15 تشرين الثاني 2020 23:54

حساسية القمح هي رد فعل تحسسي تجاه الأطعمة التي تحتوي على القمح، والتي يمكن أن تحدث ردود الفعل عن طريق تناول الطعام أو استنشاق دقيق القمح، كما وتختلف حساسية القمح عن حساسية الغلوتين، لكنها مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بها.


وإن كنت تتساءل حول ما إذا كنت تعاني من حساسية من القمح؟ فإنك ستعرف ذلك من خلال معرفة أعراض هذه الحساسية في مقالنا هذا، والجدير بالذكر حسب تقرير لصحيفة "الديلي إكسبريس" وترجمه موقع "النهضة نيوز" أن حساسية القمح شائعة الحدوث لدى الرضع والأطفال الصغار، ولكنهم يميلون إلى التخلص منها بمجرد بلوغ 16عام. ومع ذلك، لا يزال بإمكان البالغين تطوير حساسية القمح أيضاً، والذي يحدث غالبا بسبب الحساسية المتصالبة لحبوب اللقاح العشبية.

أعراض حساسية القمح

ووفقاً لعيادة مايو كلينك، سيظهر الطفل أو البالغ المصاب بحساسية القمح علامات في غضون دقائق إلى ساعات من تناول أي شيء يحتوي على القمح .

كما ويمكنك أن تعرف ما إذا كان لديك حساسية من القمح بمجرد أن تتناول بروتينات القمح الموجودة في الخبز والمخبوزات والمعكرونة والحبوب وتوابل السلطة والشوربات والصلصات المختلفة. كما وتتراوح عواقب تناول القمح على المصابين بالحساسية من الأعراض الخفيفة إلى المهددة للحياة.

• أعراض حساسية القمح :

تشمل أعراض حساسية القمح الأعراض التالية:

- الانتفاخ أو الحكة أو حدوث تهيج في الفم أو الحلق.

- الطفح الجلدي أو حدوث تورم في الجلد .

- احتقان الأنف .

- صداع الراس .

- صعوبة في التنفس .

- تقلصات معوية أو الشعور بالغثيان أو القيء .

- الإسهال .

• الحساسية المفرطة

الحساسية المفرطة هي رد فعل يهدد الحياة ويمكن أن تسببه حساسية القمح، حيث تسبب تورما أو ضيق في الحلق وألم في الصدر وصعوبة شديدة في التنفس وصعوبة في البلع. كما ويمكن أن تتحول لون بشرتك إلى اللون الأزرق الباهت وقد تشعر بالدوار أو الإغماء أيضاً.

النهضة نيوز