علوم

الذكاء الاصطناعي يمكنه أن يتنبأ بالاستجابة المناعية لعلاجات السرطان

20 تشرين الثاني 2020 15:02

تتنبأ الخوارزميات الرقمية التي تجمع بين التعلم العميق على شرائح الأنسجة والبيانات السريرية للمرضى باستجابة مثبط نقاط التفتيش المناعي (ICI) لدى المرضى الذين يعانون من سرطان الجلد المتقدم، وذلك وفقا لدراسة نشرت على الإنترنت بتاريخ 19 نوفمبر في مجلة أبحاث السرطان السريرية الأمريكية.


وقام الدكتور باول جوهانيت من كلية جروسمان للطب بجامعة نيويورك ووزملاؤه باستخدام بيانات مجموعة من المرضى من جامعة نيويورك ومجموعة أخرى من جامعة فاندربيلت لتطوير مصنف متعدد المتغيرات يدمج التعلم العميق على عينات الأنسجة مع البيانات السريرية مع الذكاء الاصطناعي من أجل توقع استجابة مثبط نقاط التفتيش المناعي (ICI) في سرطان الجلد المتقدم.

الذكاء الاصطناعي

ووجد الباحثون أن المصنف متعدد المتغيرات تنبأ بحدوث استجابات مناعية للمناطق الواقعة تحت المنحنى 0.800 و 0.805 على الصور التي قدمها الماسح الضوئي الطبي Aperio AT2 وLeica SCN400، على التوالي.

وتم تصنيف المرضى بدقة إلى مرضى ذوي مستويات خطر عالية وذوي مستويات خطر منخفضة لتطور المرض.

حيث كتب مؤلفو الدراسة: " نعتقد أن هذا النهج الحسابي المعتمد على الذكاء الاصطناعي لديه قدرة عالية على الاندماج في الممارسة السريرية. بحيث يمكن أن يساعد أطباء الأورام في تحديد المرضى المعرضين لمخاطر عالية أو منخفضة للتقدم من خلال تقديم العلاج المناعي لهم بدقة وفعالية أكبر".

النهضة نيوز