روسيا تفتتح مركزا إنسانيا في ناغورنو كاراباخ

أخبار

روسيا تفتتح مركزا إنسانيا في ناغورني كاراباخ

20 تشرين الثاني 2020 15:21

افتتحت روسيا بشكل رسمي مساء اليوم الجمعة مركزا إنسانيا في منطقة ناغورني كاراباخ ، حيث أن هذا المركز مكلف بتسهيل عودة اللاجئين و إعادة بناء البنية التحتية المدنية التي تضررت خلال الحرب الأخيرة التي أوقفها وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بوساطة روسية .

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن قراره إنشاء هذا المركز الذي سيعمل بالشراكة بين وكالات و منظمات الاستجابة الإنسانية في اجتماع عقد بتاريخ 14 نوفمبر مع كبار المسؤولين الروس ، و الذي نوقش فيه تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الأرمني-الأذربيجاني المعلن في 10 نوفمبر . كما و أوضح الرئيس بوتين خلال الاجتماع أن المركز سيستخدم موارد وزارات الدفاع الروسية و الموارد المخصصة لحالات الطوارئ و وزارة الشؤون الخارجية بالإضافة إلى الوكالات الأخرى غير الحكومية الروسية .

كما وصرح مسؤول عسكري روسي كبير ، الجنرال ميخائيل ميزينتسيف ، أن موسكو تركز في الوقت الراهن على عودة المنطقة إلى طبيعتها . و قد نقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء عنه قوله : " لهذا الغرض ، سيبدأ المركز الروسي المشترك بين الوكالات للاستجابة الإنسانية في العمل بشكل كامل في مدينة ستيباناكيرت ابتداء من اليوم . كما و سيشكل الأفراد العسكريين الروس جوهر العاملين في المركز ".

ووفقا لأمر صادر عن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو ، سيتألف المركز من خمسة أقسام مكلفة بعمليات إزالة الألغام و إعادة بناء المساكن و الخدمات الطبية و خطوط النقل و المصالحة بين الأطراف المتنازعة .

وأعلنت قوة حفظ السلام الروسية بشكل منفصل أنها ساعدت بالفعل حوالي 4000 لاجئ من أصل أرمني على العودة إلى منطقة ناغورنو كاراباخ خلال الأسبوع الماضي . مشيرا إلى أن 1235 منهم وصلوا يوم أمس الخميس إلى مدينة ستيباناكيرت ، و قد كانوا قادمين من العاصمة يريفان في قافلة مكونة من 27 حافلة يرافقها جنود روس .

النهضة نيوز - ترجمة خاصة