بومبيو سيلتقي في قطر اليوم مفاوضي حركة طالبان الأفغانية

أخبار

اليوم.. بومبيو سيلتقي مفاوضي حركة طالبان الأفغانية في قطر

21 تشرين الثاني 2020 08:37

يلتقي وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مساء اليوم السبت بمفاوضين من حركة طالبان والحكومة الأفغانية وسط مؤشرات على إحراز تقدم في محادثات السلام الأفغانية مع تسريع الولايات المتحدة لجهود انسحاب جنودها من أفغانستان.


وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في وقت متأخر من ليلة أمس الجمعة أن بومبيو سيجتمع بشكل منفصل مع الحكومة الأفغانية وفرق التفاوض التابعة لحركة طالبان في دولة قطر الخليجية.

كما وأشارت وزارة الخارجية في جدولها العام أن بومبيو سيقابل أيضا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووزير الخارجية خلال زيارته إلى العاصمة القطرية الدوحة، التي تعتبر قاعدة دبلوماسية وسياسية لحركة طالبان الأفغانية أيضاً.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

وتجدر الإشارة إلى أن كبير الدبلوماسيين الأمريكيين المنتهية ولايته يقوم بجولة في سبع دول في أوروبا والشرق الأوسط بينما يحاول تنفيذ أولويات الرئيس دونالد ترامب في أيام ولايته الأخيرة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها ستسحب حوالي 2000 جندي من أفغانستان، وذلك بغرض تسريع الجدول الزمني المحدد في الاتفاق الذي وقع بين واشنطن وحركة طالبان في شهر فبراير الماضي، والذي ينص على الانسحاب الأمريكي الكامل من أفغانستان بحلول منتصف عام 2021.

وتعهد ترامب مراراً وتكراراً بإنهاء "الحروب الأبدية"، بما في ذلك في أفغانستان، التي يعتبر احتلالها أطول صراع أمريكي على الإطلاق، والذي بدأ بغزو أفغانستان لطرد حركة طالبان في أعقاب هجمات 11 سبتمبر التي استهدفت أبراج التجارة الأمريكية عام 2001.

على الجانب الآخر، دعا الرئيس الأمريكي المنتخب حديثا جو بايدن، في نقطة اتفاق نادرة مع ترامب، إلى إنهاء الحرب في أفغانستان، على الرغم من أن بعض المحللين يعتقدون أنه لن يكون مرتبطا بجدول زمني سريع كما فعل ترامب.

• طالبان تتحدث مع الحكومة الأفغانية لأول مرة:

بدأت المحادثات بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان بتاريخ 12 سبتمبر في العاصمة القطرية الدوحة، ولكنها تعثرت على الفور بسبب خلافات حول جدول الأعمال والإطار الأساسي للمفاوضات والتفسيرات الدينية.

وقالت عدة مصادر ليلة أمس الجمعة أنه يبدو أن الجانبين قد أوجدا حلولا لبعض القضايا العالقة بينهما، وأحدها الموضوع المثير للجدل وهو كيف ستشكل الاتفاقية الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان اتفاقية سلام أفغانية مستقبلية وكيف سيتم الإشارة إليها.

النهضة نيوز