السيارات الهجينة قد تكون ملوثة أكثر مما هو معروف عنها

منوعات

يصفونها بالمزيفة.. محللون بيئيون ينتقدون السيارات الهجينة لأهم الشركات العالمية

24 تشرين الثاني 2020 19:35

انتقد محللون بيئيون أفضل العلامات التجارية للسيارات حيث وجدوا أن انبعاثات الكربون الخاصة بتلك السيارات الهجينة أعلى بكثير مما ذكرت شركات صناعة السيارات في السابق .


ووجدت المجموعة الأوروبية للنقل والبيئة (T&E)، والتي تقوم بحملات من أجل دعم استخدام الطاقة المتجددة في مجال النقل، أن أكثر ثلاث سيارات هجينة رباعية الدفع مبيعاً، وهي BMW X5 و XC60 و Mitsubishi Outlander، تنبعث منها غازات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 28٪ إلى 89٪ أكثر مما تم الإعلان عنه في السابق ، حتى في ظل ظروف الطريق المثالية.

وقالت جوليا بوليسكانوفا، كبيرة مديري السيارات النظيفة في المجموعة الأوروبية للنقل والبيئة، في بيان صحفي مساء اليوم الثلاثاء ترجمه موقع "النهضة نيوز": " إن السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء هي سيارات كهربائية مزيفة، و قد تم تصميمها للاختبارات المعملية وللحصول على الإعفاءات الضريبية، وليست للقيادة الحقيقية بأي شكل من الأشكال . لذلك ، يجب على الحكومات التوقف عن دعم هذه السيارات بالمليارات من أموال دافعي الضرائب".

السيارات الهجينة

والجدير بالذكر أن المركبات الهجينة هي تلك التي تجمع بين محرك وقود قابل للاحتراق ومحرك كهربائي وبطارية قابلة لإعادة الشحن. وبذلك تكون السيارة قادرة على التبديل بين استخدام الطاقة الكهربائية والبنزين كمصدر للطاقة.

وفي حين أن انبعاثات السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء أقل من تلك المركبات التي تعمل بالغاز أو الديزل، فقد وجدت المجموعة الأوروبية للنقل والبيئة أن مستويات ثاني أكسيد الكربون في اختبارات تجربة القيادة الحقيقية كانت عادة مرتين إلى أربعة أضعاف أعلى مما أفادت به العلامات التجارية للسيارات.

وبحسب ما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء ، فقد أكرت شركة فولفو و ميتسوبيشي النتائج التي قدمتها المجموعة الأوروبية للنقل و البيئة ، في حين رفضت شركة BMW التعليق على الأمر.

خلال الأسبوع الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي عن اقتراح خاص بالانبعاثات الغازية، و الذي من شأنه تضييق نطاق السيارات التي يمكن اعتبارها مركبات خضراء أو صديقة للبيئة.

وبموجب القواعد الجديدة ، لن تعود السيارات الهجينة ، مثل السيارات الثلاثة التي تم اختبارها وتم ذكرها في التقرير أعلاه، تعتبر سيارات مستدامة أو صديقة للبيئة  بدءًا من عام 2026.

وعلى الرغم من وجود ائتمان ضريبي محتمل على السيارات التي ذكرت في التقرير بقيمة تصل إلى 7500 دولار ، إلا أن الأمريكيين كانوا بطيئين بشكل عام في شراء أو الاعتماد على السيارات الكهربائية. وبشكل عام، تم بيع حوالي 727000 سيارة كهربائية جزئية وكاملة جديدة في الولايات المتحدة ، وهو ما يزيد قليلا عن 4٪ من إجمالي المبيعات البالغ 17 مليونا في سوق مركبات "المهام الخفيفة" الجديدة، بما في ذلك سيارات الدفع الرباعي و شاحنات الركاب الصغيرة.

والجدير بالذكر أن مبيعات السيارات الكهربائية الهجينة (HEVs) قد تضاعفت تقريبا بين عامي 2011 و 2013، من حوالي 266500 سيارة إلى 495500 سيارة، والتي كانت مدفوعة جزئيا بخطوة شركة تيسلا للطرح العام في صيف 2010.

النهضة نيوز