5 فوائد صحية لإضافة الفطر إلى نظامك الغذائي

علوم

يقي من أمراض القلب.. 5 فوائد صحية لإضافة الفطر إلى نظامك الغذائي

25 تشرين الثاني 2020 11:32

يمكن العثور على الفطر القابل للأكل بأشكال عديدة ومتعددة، لدرجة أن الناس في جميع أنحاء العالم، سواء كانوا نباتيين أم لا، يحبون تناوله ويضعونه في العديد من وصفات الطعام لإضافتهم في أنظمتهم الغذائية.


ووفقا لكلية هارفرد للصحة العامة، فإن جميع أنواع الفطر تحتوي على مستويات منخفضة من السعرات الحرارية والدهون، وعلى كميات متواضعة من الألياف الغذائية أيضاً. كما أنها مليئة بالعناصر الغذائية الأخرى مثل البروتينات وفيتامين C وفيتامين B وفيتامين D والنحاس والبوتاسيوم والفوسفور والسيلينيوم والمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة.

فوائد الفطر

بالإضافة إلى ذلك، يقول بعض خبراء التغذية أن الفطر له فوائد مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان أيضاً، خاصة بفضل المواد الكيميائية النباتية مثل بيتا جلوكان. لذلك، مثل معظم الأطعمة الغنية بالمغذيات الطبيعية، فإن الفطر يحافظ على الصحة.

• فيما يلي بعض الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من خلال تضمين المزيد من الفطر في نظامك الغذائي:

1- يقوي جهاز المناعة:

نظرا لكونه مليئا بالعناصر الغذائية، فإن تناول ما يكفي من الفطر يمكن أن يحسن جهاز المناعة لديك. كما أن مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في الفطر تمنحه خصائص مضادة للالتهابات وللبكتيريا وللفطريات، مما يساعد بشكل أكبر في منع الالتهابات والأمراض الموسمية. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعدك تناول الفطر أيضا في تقليل مخاطر زيادة الوزن والسمنة.

2- يقي من أمراض القلب:

إن الفطر مليء بالبروتينات النباتية الخالية من الدهون، وهو يحتوي على كميات قليلة للغاية من السعرات الحرارية والدهون. كما ويحتوي الفطر أيضا على مادة الريبونوكليوتيدات الغلوتامات، والتي لا تمنحه النكهة الغنية المالحة فحسب، بل تجعل إضافة الملح غير ضرورية تقريبا أثناء الطهي أيضاً. بالإضافة إلى أنه يساعد في التحكم في ضغط الدم وتحسين صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب في نهاية المطاف.

فوائد الفطر

3- يساعد على تحسين الوظائف الإدراكية:

يحتوي الفطر على اثنين من مضادات الأكسدة الرئيسية، وهما الإرغوثيونين والجلوتاثيون، والتي لا تحمي الدماغ والجسم من الإصابة بالشيخوخة المبكرة فحسب، ولكن لها أيضا تأثير وقائي على خلايا الدماغ والوظائف الإدراكية.

كما ويمكن أن يؤدي تناول الفطر إلى تحسين القدرات المعرفية مثل الذاكرة والانتباه، حيث تشير الدراسات أيضاً إلى أن تناول الفطر يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالخرف ومرض باركنسون ومرض الزهايمر.

4- يحافظ على صحة العظام :

يحتوي الفطر على فيتامين D والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وعلى جميع العناصر الغذائية التي تساعد في بناء العظام والحفاظ عليها بصحة جيدة أيضاً.

وتشير الدراسات إلى أن تناول الفطر وتضمينه في نظامك الغذائي بانتظام يمكن أن يساعد في منع الأمراض المرتبطة بالعظام مثل هشاشة العظام وآلام العظام وحتى تنكس العظام.

5- تحسين الهضم:

يحتوي الفطر على مادة مغذية تسمى عديد السكاريد، وهو عنصر مغذي ويعتبر أحد المواد الحيوية الضرورية للجسم أيضاً. كما أنه يحتوي على البريبايوتكس، وهي مركبات تحفز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة والفطريات.

لذلك لا يمكن أن يؤدي تناول الفطر إلى تحسين عملية الهضم فحسب، بل ويساعد أيضا في الحفاظ على صحة أمعائك، كما ويمكن أن يساعدك هذا أيضا في الحفاظ على مشاكل الجهاز الهضمي.

النهضة نيوز