مسؤول إسرائيلي يكشف عن اغتيال الموساد الإسرائيلي العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده

أخبار

مسؤول إسرائيلي يكشف عن اغتيال الموساد الإسرائيلي العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده

29 تشرين الثاني 2020 15:05

كشف مسؤول إسرائيلي لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في تقرير "ترجمة النهضة نيوز" عن اغتيال الموساد الإسرائيلي العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده يوم الجمعة بالقرب من العاصمة الإيرانية طهران.

وقال المسؤول الإسرائيلي الذي لم يكشف عن هويته اليوم الأحد، "إنه يجب على العالم أن يشكر إسرائيل على قتل الأب الروحي لبرنامج الأسلحة النووية الإيرانية، محسن فخري زاده، مشيرا إلى أن التهديد العالمي الذي تشكله مثل هذه الأسلحة.

وأضاف المسؤول لصحيفة الأمريكية والذي شارك في برنامج تتبع فخري زاده لسنوات عديدة، أن إسرائيل ستواصل العمل للحد من طموحات إيران العسكرية النووية.

وفي سياق ذاته، وصف المسؤول السابق في وكالة المخابرات المركزية CIA بروس ريدل، أن العملية الإسرائيلية المزعومة بأنها "غير مسبوقة"، مضيفا أنها "لم تظهر أي علامة على أن الإيرانيين قد يردون عليها بشكل فعال".

وقال ريدل، الزميل البارز في مركز سابان لسياسة الشرق الأوسط في معهد بروكينغز، "إن إسرائيل استثمرت موارد كبيرة من وكالات التجسس لديها في الغالب للتجسس على إيران، وكان هذا جزئيا هو سبب نجاحها الأخير. ومن خلال استخدام الناطقين باللغة الفارسية بشكل فعال بين عملائها، أنشأت إسرائيل شبكات أصول بشرية داخل إيران وقواعد عمليات في العديد من الدول المجاورة مثل أذربيجان.

وأضاف ريدل، "أن حقيقة اغتيال فخري زاده بعد مرور ثماني سنوات من عملية الإغتيال الأخيرة المنسوبة إلى إسرائيل تظهر أن "اللعبة ما زالت على قدم وساق، وأنها مستمرة"، محذرا من أن عمليات اغتيال خطيرة مماثلة قد تكون قيد الإعداد.

ويذكر أن إسرائيل لم تؤكد رسميا تورطها في عملية اغتيال العالم النووي الإيراني التي تمت في مدينة أبسارد الإيرانية الواقعة قرب العاصمة طهران، والتي قتل فيها العالم فخري زاده.

وأشار وزير الخارجية الإيرانية جواد ظريف إلى أن إسرائيل كانت وراء الهجوم على الأرجح.

وقال ظريف على تويتر يوم الجمعة إن " قتل الإرهابيون عالما إيرانيا بارزا اليوم. هذا الجبن، مع وجود مؤشرات خطيرة للدور الإسرائيلي، يظهر حاجة الجناة لإثارة حرب يائسة".

والجدير بالذكر أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قام بتغذية الشائعات بشكل فعال، ونشر سابقاً مقطع فيديو على حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الجمعة ليلمح إلى أنه لا يمكنه الكشف عن كل شيء في ما يتعلق بأفعاله نيابة عن الإسرائيليين خلال الأسبوع الماضي.

ويشار إلى أن إسرائيل قامت بارتكاب العديد من عمليات الاغتيال المستهدفة بحق علماء نوويين إيرانيين في كل من إيران وسوريا، كما و تم ربط العديد من الهجمات على البنية التحتية المرتبطة ببرنامج الأسلحة الإيراني بإسرائيل أيضا.

كما ينظر إلى توقيت عملية اغتيال العالم النووي الإيرائي على أنه مهم للغاية، والتي تمت قبل أن يدخل الرئيس المنتخب جو بايدن إلى البيت الأبيض في واشنطن. خاصة وأنه من المتوقع أن يبتعد بايدن عن سياسة العقوبات القاسية التي اتبعها ترامب مع إيران، والذي أعرب بالفعل عن استعداده للتفاوض مع طهران.

خاص - ترجمة النهضة نيوز