بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع فلسطين.. سوريا تجدد دعمها الدائم لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره

أخبار

سوريا تجدد دعمها الدائم لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره

30 تشرين الثاني 2020 19:47

جدد وزير الخارجية والمغتربين السوريين الدكتور فيصل المقداد التاكيد على موقف سوريا المبدئي والثابت الداعم لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة على كامل ترابه الوطني وعاصمتها القدس مع ضمان حق اللاجئين في العودة الى ديارهم .

وأعرب الدكتور المقداد في رسالة وجهها الى رئيس لجنة ممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف السفير شيخ نينغ في نيويورك بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني عن تقديره للجهود الكبيرة التي تبذلها اللجنة من اجل تنفيذ قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية والتي تعتبرها الجمهورية العربية السورية قضيتها المركزية من اجل فضح ممارسات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني .

وشدد وزير الخارجية والمغتربين التاكيد على موقف الجمهورية العربية السورية المبدئي والثابت الداعم لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة على كامل ترابه الوطني وعاصمتها القدس مع ضمان حق اللاجئين في العودة الى ديارهم وفقا لقرار الجمعية العامة رقم 194 لعام 1948وهو حق لايسقط بالتقادم وليس محل تفاوض او تنازل استنادا للقانون الدولي وقرارات الامم المتحدة وجميع المواثيق والصكوك الدولية ذات الصلة.

وأكد الوزير المقداد أن الاستعمار الإسرائيلي الاستيطاني في الأراضي العربية المحتلة وما رافقه من ممارسات "اسرائيلية" بتدمير القرى والمدن المحتلة وتهجير سكانها لإحلال المستوطنين الاسرائيليين مكانهم شكل جوهر السياسة التي انتهجتها سلطات الاحتلال الاسرائيلي منذ اليوم الاول لاحتلالها لفلسطين والجولان العربي السوري وترافقت تلك السياسة بممارسات تعسفية وعنصرية وانتهاكات جسيمة وممنهجة لجميع حقوق الإنسان للفلسطينيين وللسوريين سكان تلك الاراضي العربية المحتلة يرقى بعضها لجرائم الحرب مثل النقل القسري للسكان وهدم المنازل ومصادرة الاراضي والممتلكات وسرقة المواد الطبيعية.

ولفت الوزير المقداد إلى أن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني يكتسب هذا العام اهمية خاصة في ظل التطورات الخطيرة التي تهدد القضية الفلسطينية.

وأشار الدكتور المقداد إلى أنه على الرغم من القرارات الاممية ذات الصلة لم يتم احراز اي تقدم من قبل المجتمع الدولي في انهاء الاحتلال "الاسرائيلي" للاراضي العربية ولم تتم مساءلة سلطات الاحتلال "الاسرائيلي" عن احتلالها وانتهاكاتها وازدرائها لقواعد القانون الدولي ولميثاق الامم المتحدة ولتلك القرارات بسبب مظلة الحماية التي يوفرها بعض الاعضاء الدائمين في مجلس الامن وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أكد المقداد رفض الجمهورية العربية السورية وإدانتها لما يسمى بصفقة القرن وجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية التي ترتكبها "اسرائيل" القوة القائمة بالاحتلال في الاراضي الفلسطينية المحتلة.