إليكم سعر الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء 1-12-2020 سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء

العملات الرقمية

إليكم سعر الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء 1-12-2020 سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء

1 كانون الأول 2020 14:19

تراجع سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية اليوم الثلاثاء 1-12-2020 إلى مستوى قياسي في تعاملات السوق السوداء، وبلغ سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية شراء 7900 ليرة لبنانية، وبلغ سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار بيع 8000 ليرة لبنانية، وانخفض سعر اليورو الأوروبي مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء شراء 9435 ليرة لبنانية، بيع 9554 ليرة لبنانية، بينما استقر سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية  في البنك المركزي عند 1507.5 ليرة لبنانية.

سعر الدولار في لبنان في السوق السوداء

وكسر سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء حاجز 8000 ليرة لبنانية بعد تحركات دولية لمساعدة لبنان اقتصاديا ومالياً، وتحسن سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء بعدما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تنظيم مؤتمر بالاشتراك مع الأمم المتحدة يوم الأربعاء القادم لمساعدة لبنان مالياً.

اقرا ايضا: انخفاض قياسي.. سعر الدولار في لبنان اليوم الاثنين 30-11-2020 سعر صرف الدولار في لبنان في السوق السوداء

اقرا ايضا: سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 27-11-2020 سعر الليرة اللبنانية في السوق السوداء

واستقر سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في البنك المركزي اللبناني عند 1507 ليرة لبنانية. وحدد البنك المركزي سعر الدولار عند السحوبات ليبلغ 3900 ليرة لبنانية.

وثبتت نقابة الصرافين لبنانيين، سعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية وبلغ سعر الدولار شراء 3850 ليرة لبنانية، وبلغ سعر البيع 3900 ليرة لبنانية.

وقالت مصادر فرنسية: بان رياض سلامة لا يوافق على أي تدقيق خارجي.

سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار اليوم الثلاثاء في السوق السوداء

يرصد موقع النهضة نيوز سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في السوق السوداء، وسعر الدولار في لبنان مقابل الليرة اللبنانية في البنك المركزي، وسعر الدولار لدى نقابة الصرافين اللبنانية وهي على النحو التالي حسب الجدول:

الدولار في لبنان

شراء

بيع

سعر الدولار في لبنان في السوق السوداء

7900 ليرة لبنانية

8000 ليرة لبنانية

سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في البنك المركزي

1507.5 ليرة لبنانية

---------------------

سعر الدولار في لبنان لدى نقابة الصرافين لبنانين

3850 ليرة لبنانية

3900 ليرة لبنانية


وفي سياق منفصل، هاجمت صحيفة "لو موند" الفرنسية حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، عبر نشرها تقريراً بعنوان: "مصرف لبنان، دولة ضمن الدولة لا يُمكن المسّ بها". 

يأتي التقرير بعد زيارة سلامة باريس لمدة أسبوع، وإشاعته عن موافقته على مباشرة المصرف المركزي الفرنسي تدقيقاً جنائياً في حسابات مصرف لبنان. حيث نفى مقال الصحيفة الفرنسية هذه المعلومة، وأكد أن "بنك فرنسا لا ينوي القيام بأي تدقيق، وهو مُلتزم فقط بتقديم المساعدة التقنية بصفته طرفاً ثالثاً موثوقاً به".

وكشفت الصحيفة الفرنسية، بعد اطلاعها على تقرير شركتي "ديلويت" و"ارنست اند يونغ" لسنة 2018، زيادة مشبوهة في أصول مصرف لبنان بقيمة 6 مليارات دولار بسبب إجراءات حسابية مشكوك فيها، وأنّ المُدققَين لم يكونا مُخوّلين الاطلاع على احتياطي الذهب الذي يملكه مصرف لبنان.

وتصف الصحيفة التدقيق الجنائي بأنّه عنصر أساسي لإنقاذ لبنان اقتصادياً، ولكنّه يواجه خطر عدم إبصار النور.

ونقلت صحيفة الأخبار اللبنانية عن مصادر فرنسية أن رياض سلامة لا يوافق على تدقيق خارجي، وهو يدّعي تعامله مع شركات تدقيق تشهد على دقّة حساباته، وهذا غير صحيح. مصرف لبنان لا يتّسم بالشفافية، وسوابقه تدفع الجهات الدولية وصندوق النقد إلى طلب التدقيق الجنائي الخارجي.

واعتبرت الأخبار أن تقديم بنك فرنسا المركزي، المساعدة لا يُعتبر تدقيقاً.

وتؤكد ذات المصادر للصحيفة أن سلامة خلال زيارته فرنسا لم يلتق أي مسؤول مالي له علاقة بالملفّ اللبناني، فالحاكم فقد ثقة الجهات الدولية به، التي وضعت مواصفات الحاكم الجديد، بأن لا يملك طموحاً سياسياً، وأن يكون مُطلعاً على تفاصيل الإدارة اللبنانية، ويُزوّد الجهات الدولية بالتقارير المالية المطلوبة. والاسم أصبح جاهزاً.

وأضافت الصحيفة أن التدخل في قرار على هذا القدر من الأهمية الاستراتيجية لا يتوقّف على اختيار حاكم المصرف المركزي، بل يتعدّاه إلى وضع خطّة جديدة لإعادة هيكلة القطاع المصرفي، على الحاكم الجديد أن يُنفّذها.

كما بينت أن القرار الخارجي مُتّخذ بعدم إقراض لبنان حتى ولو شكّل سعد الحريري حكومته، فالمطلوب تنازل سياسي من جانب حزب الله، وإجراء التدقيق الجنائي.

النهضة نيوز