علوم

السمنة تزيد من خطر إصابة النساء بكسر الورك المبكر

4 كانون الأول 2020 19:20

توصلت دراسة جديدة إلى أن النساء البدينات أكثر عرضة للإصابة بكسر الورك قبل سن السبعين مقارنة بمن لا يعانين من السمنة.


وقام الباحثون بتحليل البيانات التي تم جمعها من أكثر من 12700 امرأة في فنلندا، واللواتي ولدن بين عامي 1932 و1941 وقاموا بمتابعتهن لمدة 25 عام.

خلال الدراسة، فحص الباحثين من جامعة إيسترن فنلندا الرابط بين مؤشر كتلة جسم المرأة في سن 58 وخطر الإصابة بكسر الورك قبل بلوغ سن الـ 70.

ودرس الباحثون أيضاً العلاقة بين مؤشر كتلة الجسم لدى النساء في سن الـ 70 وخطر الإصابة بكسور الورك حتى سن الـ 80.

وكما هو متوقع، وجد الباحثون أن خطر الإصابة بكسر الورك يزداد مع تقدم العمر بين النساء ذوات الوزن الطبيعي والوزن الزائد والنساء البدينات، لكن خطر الإصابة بكسر الورك قبل سن الـ70 يزداد بشكل أسرع لدى النساء البدينات.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور توني ريككونين:"بناء على هذه الدراسة، من الواضح أن خطر حدوث كسر مبكر في الورك قبل بلوغ سن الـ70 هو الأعلى بشكل واضح لدى النساء البدينات، وخاصة بين النساء البدينات اللواتي لديهن كثافة عظام أقل من المتوسط. ويزداد بشكل أكبر بعد بلوغ سن الـ75 وأكثر".

وبالنسبة للنساء البدينات، كان هناك خطر بنسبة 1 ٪ للإصابة بكسر الورك قبل سن الـ 67 بقليل، بينما وصلت النساء ذوات الوزن الزائد إلى هذا المستوى من الخطر قبل سن الـ 72.

ومقارنة بالنساء ذوات الوزن الزائد، كانت النساء البدينات معرضات بنسبة 2٪ لكسر الورك قبل 2.1 سنة من النساء ذوات الوزن الزائد، وبما نسبته 4٪ قبل 1.3 سنة، حيث تتقلص الفروق بين المجموعات مع تقدم العمر.

حيث أنه بين النساء البدينات، كان معدل الوفيات المرتبطة بكسر الورك في غضون خمس سنوات بعد التعرض للكسر أعلى بنحو 1.5 مرة مقارنة بالنساء الأخريات.

وبعد بلوغ 75 عام، ارتفع خطر الإصابة بكسر الورك بشكل أسرع لدى النساء النحيلات اللواتي كان مؤشر كتلة الجسم لديهن عند الطرف الأدنى من الوزن الطبيعي.

ووفقا للدراسة، فإن النساء اللواتي يقعن على الخط الفاصل بين الوزن الطبيعي والوزن الزائد كان لديهن أقل خطر للإصابة بكسر الورك المبكر قبل وصول سن الشيخوخة.

النهضة نيوز