روسيا تتهم عالم بالخيانة لتمريره أسرار طائرات تفوق سرعتها سرعة الصوت

الرصد العسكري

روسيا تتهم العالم أناتولي جوبانوف بالخيانة لتمريره أسرار طائرات تفوق سرعة الصوت

4 كانون الأول 2020 22:42

ألقى جهاز أمن الدولة الروسي FSB القبض على العالم الروسي أناتولي جوبانوف المشتبه في تسليمه بيانات سرية لتطوير طائرة روسية تفوق سرعتها سرعة الصوت لجهات معادية.


وأفادت العديد من المنافذ الإخبارية أن محكمة مقاطعة ليفورتوفو في العاصمة الروسية موسكو قد حكمت باعتقال أناتولي جوبانوف حتى 2 فبراير 2021 للتحقيق معه بعد الاشتباه بارتكابه جريمة "الخيانة العظمى" المنصوص عليها في المادة 275 من القانون الجنائي الروسي، وأنه في حالة إدانته، قد يواجه حكما بالسجن يصل إلى 20 عام.


طائرات تفوق سرعتها سرعة الصوت

ووفقاً لمصدر في جهات إنفاذ القانون، فقد سلم جوبانوف بيانات تطوير طائرة تفوق سرعتها سرعة الصوت إلى جهات في الخارج، حيث كان قد عمل في المشروع الدولي HEXAFLY-INT بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي لتطوير طائرة مدنية تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وفي مشروع HEXAFLY-INT، يتم تمثيل روسيا من قبل المعهد الديناميكي الهوائي المركزي، والمعهد المركزي لمحركات الطيران الذي سمي على اسم العالم بارانوف، ومعهد أبحاث الطيران الذي سمي على اسم العالم جروموف، وقسم ميكانيكا الطيران وهندسة الطيران في معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا.

والجدير بالذكر أن الهدف من المشروع الذي بدأ في عام 2014، هو استكشاف مفهوم الطائرات المدنية عالية السرعة، حيث أنه من المفترض أن تطير الطائرة بسرعة تفوق 7 ماخ.

ووفقاً للمصادر الروسية، فقد أجرى جوبانوف بحثا في مجال السرعات الأسرع من الصوت ووحدات الطاقة التي يمكن أن تستخدم في تطوير الطائرات عالية السرعة.

وفي وقت سابق، قال رئيس معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا، الدكتور نيكولاي كودريافتسيف، لوكالة الأنباء الروسية تاس أن الجامعة ليست مكان العمل الرئيسي لجوبانوف، في حين أن الموقع الرسمي للجامعة يذكر أن جوبانوف أحد محاضريها، وقد افترض رئيس الجامعة أن مكان عمله الرئيسي هو المعهد الديناميكي الهيدرولوجي المركزي.

النهضة نيوز