تفاهمات في عين عيسى و انسحاب تركي

أخبار

تفاصيل المشهد السوري تفاهمات روسية وانسحاب تركي وأضراب في الجولان

10 كانون الأول 2020 03:06

أفادت مصادر محلية بريف دير الزور في قراءة ميدانية لأحداث سوريا يوم أمس الأربعاء 09\012\2020 بمقتل أحد مسلحي قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، جراء إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه في مدينة الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

ونقلت وسائل إعلامية عن مصادر ميدانية بريف الحسكة، أن الجيش التركي نفذ قصف مدفعي استهدف خلاله مواقع قوات "قسد " في قرية العبوش ومحيط بلدة ابو راسين شرق مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي.

الجيش التركي استهدف قرية العبوش ومحيط بلدة ابو راسين

وفي سياق متصل أشارت المصادر إلى خروج رتل تابع للجيش الأمريكي، مساء أمس الأربعاء، مؤلفاً من 60 آلية من صهاريج نفط وشاحنات وبرادات وعدد من الناقلات، لافتة أن الرتل توجه من منطقة حقول رميلان النفطية إلى شمال العراق عبر معبر الوليد.

رتل أمريكي يغادر سوريا بإتجاه العراق

على خط موازي أكدت مصادر أهلية لوسائل إعلام سورية، قيام الجيش التركي بتفكيك نقطتي المراقبة في ‏خان طومان بريف حلب الجنوبي وبلدة الصرمان بريف ادلب الجنوبي الشرقي ‏تمهيدا لانسحاب باتجاه مناطق سيطرة المجموعات المسلحة.

وشهد يوم أول أمس الثلاثاء انسحاب للقوات التركية المتمركزة من نقطة المراقبة في منطقة الراشدين غرب مدينة حلب.

وفي السياق الميداني أكد مجلس تل أبيض العسكري أنه تم التوصل لتفاهمات بين الجيش السوري وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" وبأشراف روسي، وأوضح قائد مجلس تل أبيض العسكري بأن الاتفاق يقضي بإنشاء 3 نقاط مراقبة مشتركة في محيط وداخل بلدة عين عيسى شمال الرقة لمراقبة وقف إطلاق النار وخروقات الجيش التركي والفصائل المسلحة الموالية له.

مدينة عين عيسى بريف الرقة

بينما أكدت مصادر إعلام سورية تنفيذ اهالي الجولان السوري إضراب عام احتجاجاً على إقامة مراوح توربينية على أراضيهم الزراعية، وبدوره اعتدا الجيش الإسرائيلي على أبناء الجولان السوري بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع لتفرقة الأهالي، ما أدى لإصابة أكثر من 20 شخص.

مشروع مراوح توربينية في الجولان السوري

في غضون ذلك نقلت المصادر الإعلامية السورية بأنه تم التوصل لاتفاق بفض المتظاهرين اضرابهم و اعتصامهم، وتعهد من السلطات الإسرائيلية، بعدم دخول أرض سحيتا مجدداً لزراعه المراوح والإفراج عن أربع معتقلين اعتقلوا صباح أمس الأربعاء 09\12\2020.