كتلة ما صنع الانسان تساوي الكتلة الحيوية لكوكب الأرض

علوم

دراسة جديدة: كتلة جميع المواد التي صنعها الإنسان تساوي الكتلة الحيوية لكوكب الأرض

12 كانون الأول 2020 21:06

توصلت دراسة جديدة نشرت هذا الأسبوع إلى أن كتلة جميع المواد التي أنتجها الإنسان، مثل الخرسانة والصلب والأسفلت وما إلى ذلك، قد أصبح الآن تساوي كتلة كل أشكال الحياة على كوكب الأرض، والمعروفة باسم الكتلة الحيوية.


وجاءت الدراسة من معهد وايزمان للعلوم، والتي أشارت إلى أن البشر يقومون حاليا بإضافة مباني وطرق ومركبات ومنتجات إضافية بمعدل يتضاعف كل 20 عام. كما ويتوقع الباحثون أن تصل المواد التي ينتجها الإنسان إلى أكثر من 2 تيراطن (2 مليون طن) بحلول عام 2040.

كتلة جميع المواد التي صنعها الإنسان تساوي الكتلة الحيوية لكوكب

وبمجرد الوصول إلى مستوى تراتون (3 مليون طون)، فإن كتلة المادة التي يصنعها الإنسان ستضاعف الكتلة الحيوية للكوكب.

وأوضح الباحثون في الدراسة أنه في بداية القرن العشرين، كانت الكتلة بشرية المنشأ، أي التي ينتجها الإنسان تعادل حوالي 3 % من إجمالي الكتلة الحيوية.

بالإضافة إلى ذلك، إن عدد البشر على هذا الكوكب قد تضاعف أربع مرات خلال السنوات الماضية، كما أن الإنتاج البشري الذي تجاوز النمو السكاني قد ساعد في تغذية الحاجة إلى المزيد من الأشياء.

وفي يومنا هذا، أصبحت كمية الكتلة البشرية المنتجة كل أسبوع أكبر من وزن الجسم لكل شخص على الكوكب. وقد كان الارتفاع في الإنتاج ملحوظا في بداية الخمسينيات عندما كانت مواد البناء مثل الخرسانة و الإسفلت متاحة على نطاق واسع.

كما وكان هناك ارتفاع طفيف في الإنتاج بعد الحرب العالمية الثانية أيضاً، حيث أصبحت منازل الأسرة الواحدة والطرق ومباني المكاتب متعددة الطوابق أكثر شيوعاً، وكان يعد توافر الخرسانة والإسفلت على وجه الخصوص، مكونا مهما للنمو في الكتلة البشرية للكوكب.

النهضة نيوز