5 طرق بسيطة لتخفيف الانتفاخ خلال الدورة الشهرية

علوم

احداها الابتعاد عن الملح.. هذه طرق التخلص من الانتفاخ خلال الدورة الشهرية

15 كانون الأول 2020 19:53

تعاني العديد من النساء من المشاكل المزعجة أثناء دورتهم الشهرية تشمل الألم والانتفاخ والقلق وتقلب المزاج وآلام الظهر، وتعتبر أكثر الشكاوى الشائعة.


وبينما تتعامل بعض النساء مع هذه الأعراض باستخدام أكياس الماء الساخن أو شرب الشاي الدافئ أو تجربة العلاجات المنزلية، فقد تستخدم أخريات مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية للتخفيف من الألم. ولكن ماذا عن حل الانتفاخ؟

استخدام أكياس الماء الساخن لتخفيف آلام الدورة الشهرية

الجدير بالذكر أنه خلال دورتك الشهرية، ترتفع مستويات هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم، كما وترتفع مستويات هرمون البروجسترون في النصف الثاني من الدورة الشهرية وتكون مسؤولة عن إبطاء عملية الهضم، حيث يمكن ملاحظة الانتفاخ في وقت مبكر من أسبوع إلى أسبوعين قبل بدء الدورة الشهرية وعادة ما يستمر حتى آخر يوم منها.

• إليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها لتخفيف الانتفاخ خلال الدورة الشهرية:

1- قللي من تناول الملح:

تقليل تناول الملح خلال دورتك الشهرية

يحتوي الملح على الصوديوم، والذي يمكن أن يدعم احتباس الماء في الجسم، مما يؤدي إلى الانتفاخ. حيث يمكنك محاولة تقليل تناول الملح خلال دورتك الشهرية لتقليل الانتفاخ، كما وستحتاجين إلى تجنب تناول الأطعمة المصنعة لأنها تحتوي على الكثير من الملح والصوديوم الصناعي أيضاً.

2- توقفي عن شرب الكحوليات والقهوة لبعض الوقت:

لوحظ أن استهلاك الكحول والكافيين خلال الدورة الشهرية يمكن أن يعزز الانتفاخ، ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى تفاقم الأعراض الأخرى لمتلازمة ما قبل الحيض (PMS)، فبدلاً من تناول هذه المشروبات، قومي بشرب المزيد من الماء، ما سيبقي جسمك رطباً ويساعد على طرد السموم من جسمك.

3- أضيفي البوتاسيوم إلى نظامك الغذائي:

قومي بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الخضار الورقية والسبانخ والبطاطا الحلوة والموز والأفوكادو والطماطم، لأنها تساعد في تقليل انتفاخ الدورة الشهرية.

وقد أظهرت الأبحاث أن البوتاسيوم يساعد في موازنة مستويات الصوديوم في الجسم ويزيد من إنتاج البول، مما يقلل من احتباس الماء وانتفاخ الدورة الشهرية.

4- تجنبي تناول الكربوهيدرات:

يمكن أن تزيد الكربوهيدرات المكررة الموجودة في الدقيق الأبيض والسكريات المصنعة من مستويات الجلوكوز في الدم، مما قد يؤدي هذا إلى زيادة مستوى الأنسولين، الأمر الذي سيجعل الكلى تحتفظ بمزيد من الصوديوم في الجسم، وما يؤدي في النهاية إلى زيادة احتباس الماء.

للسيطرة على الانتفاخ ، من الأفضل تتجنبي تناول الكربوهيدرات المكررة والمنتجات السكرية خلال دورتك الشهرية.

5- مارسي التمارين الرياضية:

ممارسة الرياضة لتخفيف انتفاخ الدورة الشهرية

قد تكون ممارسة التمارين الرياضية هي آخر شيء تريدين القيام به خلال دورتك الشهرية، لكن تحريك جسمك لفترة قصيرة يمكن أن يساعد في التعامل مع انتفاخ الدورة الشهرية و التشنجات و التهيج المصاحب لها.

ويمكنك أن تتحركي في أرجاء المنزل، أو تتمشى، أو قومي ببعض الأعمال المنزلية، أو انغمسي في أي نشاط بدني تحبينه.

النهضة نيوز