علوم

فقدان كتلة العضلات وزيادة الجوع وعلامات أخرى تدل على نقص البروتين لديك

15 كانون الأول 2020 20:09

البروتين هو لبنة أساسية في بناء الحياة والعضلات والجسم، وبينما يعرف الكثيرون هذه الحقيقة، فإن السعر الذي تدفعه مقابل عدم تضمين ما يكفي من هذه المغذيات الكبيرة في نظامك الغذائي مرتفع للغاية، والذي تقوم بدفعه من صحتك.


فسواء أكنت نباتيا أو غير نباتي، هناك الكثير من المصادر الطبيعية للبروتين التي يمكنك استهلاكها لمنع إصابتك بما يعرف بنقص البروتين، بداية من المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والألبان والبيض والأسماك والمأكولات البحرية ووصولاً إلى البروتينات النباتية مثل الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور ومنتجات الصويا وبعض الخضروات مثل السبانخ والبازلاء.

الأطعمة التي تحتوي بروتين

• لماذا تحتاج إلى تناول كمية كافية من البروتين؟

إذا فشلت في إضافة ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي المعتاد، فقد يكون خطر نقص هذا المكون الهام مرتفعاً جداً على صحتك، حيث تشير دراسة نشرت عام 2016 في التقارير العلمية إلى أن استهلاك البروتين يؤدي إلى استجابات تكيفية أساسية في الجسم، مثل تنظيم عمليات سلوك الابتلاع والطاقة والتمثيل الغذائي. لذلك، فإن عدم الحصول على ما يكفي من البروتين لا يمكن أن يجعلك تشعر بالخمول والتعب فحسب، بل ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى هزال العضلات وشكل حاد من أشكال سوء التغذية المرتبط بنقص البروتين.

• علامات على عدم تناول ما يكفي من البروتينات:

من المرجح أن يلفت جسمك انتباهك عندما تعاني من نقص البروتين، وذلك عن طريق بعض العلامات والأعراض الواضحة.

وإذا ظهرت لديك واحدة أو أكثر من هذه الأعراض، فمن الضروري استشارة الطبيب على الفور وتعديل نظامك الغذائي لتعويض نقص البروتينات الذي تعاني منه. وفي بعض الحالات، قد يوصي الطبيب بمكملات البروتين للتغلب على النقص الذي تعاني منه بسرعة وأمان.

فيما يلي أعراض نقص البروتينات:

1-التعب والضعف:

يوفر استهلاك البروتين الكثير من الطاقة لجسمك، ويمكن أن يساعدك ذلك في القيام بالمزيد من النشاط البدني. وعندما لا تحصل على ما يكفي من هذه المغذيات الحيوية ، فمن المرجح أن يحدث العكس تماما. كما وانك لن تشعر بالضعف والإرهاق فحسب، بل وستشعر أيضاً بالخمول أكثر من المعتاد.

2- فقدان كتلة العضلات:

البروتين الغذائي هو عنصر غذائي أساسي يساعد الجسم في بناء العضلات، وعندما ينقص هذا المدخول الغذائي، يبدأ الجسم في تكسير العضلات الهيكلية لتزويد نفسه بالطاقة، مما يؤدي إلى فقدان كتلة العضلات، وبالتالي فقدان القوة العضلية. وإذا لم يتم التحكم في ذلك في الوقت المناسب، فقد يتسبب ذلك في ضعف طويل الأمد وانخفاض جودة الحياة.

3- زيادة الجوع:

يحتاج جسمك إلى الوقود ليعمل، والبروتين هو أحد المغذيات الكبيرة التي توفره بصورة كبيرة للغاية.

لذلك، عندما يكون تناولك للبروتين غير كافي أو منخفض، يحاول جسمك تعويض ذلك عن طريق زيادة جوعك لدفعك لتناول الطعام. والمشكلة التي تكمن هنا هي أنك إذا ما حاولت التغلب على هذه الشهية المتزايدة بالأطعمة غير المرغوب فيها أو المصنعة، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن بطريقة غير الصحية والإصابة بالسمنة وبمضاعفات صحية أخرى.

4-انخفاض المناعة:

حتى القليل من نقص البروتين يمكن أن يتسبب في إصابة مناعتك بضربة قوية. ولذلك، تعد الإصابة بالعدوى بشكل متكرر علامة على أنك قد تكون تستهلك كميات قليلة من البروتين، كما ويمكن أن يؤدي نقص البروتين في النظام الغذائي إلى إبطاء التئام الجروح أيضاً.

5- الشيخوخة المبكرة:

تشير دراسة نشرت في مجلة Indian Dermatology Online Journal في عام 2019 إلى أن تأثيرات نقص البروتين في النظام الغذائي يمكن أن تبدأ في الظهور على بشرتك وأظافرك وشعرك أيضاً. حيث أن ترقق الشعر وتقصفه وضعف الأظافر وظهور التجاعيد في الجلد وتساقط الشعر هي بعض العلامات المبكرة الشائعة لنقص البروتين.

النهضة نيوز