ارتفاع ضغط الدم يأثر على الذاكرة ومهارات التفكير في منتصف العمري

علوم

ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمري يضر الذاكرة والتفكير

17 كانون الأول 2020 21:42

حذرت دراسة برازيلية حديثة، من أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يبدأ في التأثير على الذاكرة ومهارات التفكير منذ منتصف العمر، وأثبتت أنه حتى أولئك الأشخاص الذين لم يصابوا بارتفاع ضغط الدم حتى تقدموا في العمر ما زالوا يعانون من انخفاض أسرع في مهارات التفكير من الأشخاص الذين استمروا في الحفاظ على صحة القلب في سنواتهم الذهبية.



ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمري

وقالت مؤلفة الدراسة، الدكتورة ساندي باريتو، أستاذة الطب في جامعة ميناس جيرايس الفيدرالية في بيلو هوريزونتي بالبرازيل: "من الناحية العملية، تشير هذه الدراسة إلى أنه يجب علينا منع ارتفاع ضغط الدم في أي عمر كان لتجنب تأثيره الضار على قدراتنا المعرفية".

كما وأوضحت باريتو أن ما إذا كان ارتفاع ضغط الدم يؤدي مباشرة إلى التدهور العقلي سيظل سؤالا مفتوحاً، وذلك نظراً إلى أن إثبات العلاقة السببية أمر صعب للغاية على حد وصفها.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت النتائج إلى أنه يمكن الحفاظ على مهارات التفكير أو على الأقل إبطاء ضعفها، من خلال السيطرة على ارتفاع ضغط الدم من خلال تناول بعض الأدوية وتغيير نمط الحياة.

وخلال الدراسة، تم اختيار ما يقرب من 7000 مشارك من ست مدن برازيلية، وكانوا يبلغون متوسط عمر 59 عام عندما التحقوا بالدراسة لأول مرة، حيث تم تسجيل مستويات ضغط الدم لديهم لمقارنتها مع مرور الوقت.

كما وخضع المشاركون لعمليات تقييم متكررة لمدة أربع سنوات في المتوسط، والتي كانت مصممة لتتبع التغيرات في الذاكرة والمهارات اللغوية والتركيز والانتباه وسرعة الحركة والمرونة العقلية.

ووجد الفريق في نهاية المطاف أن المشاركين في منتصف العمر وكبار السن الذين تم اعتبار رقم ضغط الدم (الانقباضي) الأعلى وضغط الدم السفلي (الانبساطي) "مرتفعا" عانوا من شكل من أشكال التدهور السريع في مهارات التفكير، مقارنة بأولئك الذين حافظوا على مستويات ضغط دم طبيعية.

وتعرضت الذاكرة لتأثيرات سلبية واضحة لدى جميع المصابين بارتفاع ضغط الدم، سواء تم تشخيصهم به قبل أو بعد سن الـ 55، ورأى هؤلاء الأشخاص أن مستوياتهم في جميع اختبارات مهارات التفكير بدأت بشكل جماعي في الانخفاض، حيث يبدو أن السرعة التي بدأت بها مهارات التفكير في التضاؤل ليس لها علاقة بمدة عيش المريض مع ارتفاع ضغط الدم.

ومع ذلك، كان هناك استثناء للقاعدة، فقد كان أولئك الذين خفضوا ضغط الدم لديهم عن طريق تناول الأدوية أو تبني خيارات نمط حياة صحية، عانوا من انخفاض أبطأ بشكل ملحوظ في مهارات التفكير من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

النهضة نيوز