المشروبات الغازية السبب الرئيسي في الإصابة بالسمنة

علوم

تأثير المشروبات الغازية على الهرمونات يحفز زيادة الوزن

17 كانون الأول 2020 22:05

وجدت دراسة جديدة أن السكريات المضافة الموجودة في المشروبات الغازية ليست مجرد سعرات حرارية إضافية، بل وأنها السبب الرئيسي في الإصابة بالسمنة من الناحية الهرمونية.


وتعد المشروبات المحلاة بالسكر أكبر مصدر للسعرات الحرارية من السكر المضاف للبالغين في الولايات المتحدة، ووجد الباحثين أنها تؤثر على إنتاج الهرمونات التي تقضي على الجوع وتنظم الشهية.

المشروبات الغازية والإصابة بالسمنة

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة كاثلين بيج الأستاذة المشاركة في الطب والمتخصصة في علاج مرض السكري والسمنة لدى الأطفال في كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا: "لقد وجدت دراستنا أنه عندما تناول الشباب المشروبات التي تحتوي على السكروز، فإنهم ينتجون مستويات أقل من الهرمونات التي تنظم الشهية مقارنة باستهلاكهم المشروبات التي تحتوي على الجلوكوز الطبيعي، وهو النوع الرئيسي من السكر الذي يتم تدويره في مجرى الدم".

وتجدر الإشارة إلى أن الدراسة قد شملت 69 بالغا تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عام، والذين تناولوا مشروبات تحتوي إما على السكروز أو الجلوكوز خلال جلستين منفصلتين.

والسكروز هو مزيج من الجلوكوز والفركتوز المستخرج من قصب السكر أو بنجر السكر، في حين يوجد الجلوكوز في العسل والعنب والتين والخوخ.

وخلال الدراسة، تم أخذ عينات الدم من المشاركين في الدراسة بعد 10 و35 و120 دقيقة من تناولهم المشروبات، وأظهرت النتائج أنهم عندما تناولوا مشروبات تحتوي على السكروز، أنتجت أجسامهم كميات أقل من الهرمونات التي تثبط الجوع مقارنة بما أنتجته عندما تناولوا مشروبات تحتوي على كمية متساوية من الجلوكوز.

ووجد الباحثون أيضا أن عوامل متعددة مثل وزن الجسم والجنس قد أثرت في كيفية تأثير الأنواع المختلفة من السكريات على تلك الهرمونات أيضاً.

وعلى سبيل المثال، كان لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وأولئك الذين يعانون من حساسية أقل للأنسولين ارتفاع أقل في هرمونات قمع الجوع بعد تناول المشروبات المحلاة بالسكروز مقارنة بوقت بتناولهم المشروبات التي تحتوي على الجلوكوز.

ووفقاً للدكتورة بيج، لا تعني هذه النتائج أنه يجب عليك التبديل من نوع واحد من المشروبات الحلوة إلى نوع آخر، ولكن يجب أن تحاول تقليل تناولك لأي نوع من السكر المضاف.

وأضافت: "إن غالبية السكروز الذي يستهلكه الناس في النظام الغذائي الأمريكي يأتي من الأطعمة والمشروبات المحلاة بالسكر، بينما يوجد الجلوكوز بشكل طبيعي في معظم الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات، بما في ذلك الفواكه وخبز الحبوب الكاملة. لذلك، فإنني أنصح بتقليل استهلاك الأطعمة والمشروبات المحلاة بالسكر، ومحاولة تناول المزيد من الأطعمة الكاملة مثل الفواكه بدلاً من ذلك".

النهضة نيوز