الرؤية المزدوجة وأسبابها التي يجب أن تعرفها

علوم

احداها وجود خلل في عضلات العين.. بعض الأسباب المحتملة لازدواج الرؤية

18 كانون الأول 2020 20:39

تشير الرؤية المزدوجة، المعروفة أيضاً باسم ازدواج الرؤية، إلى رؤية صورتين لجسم واحد في نفس الوقت.


وفي الوضع الطبيعي، تعمل جميع أجزاء عينك، بداية من حدقة العين ووصولاً إلى العصب البصري، معا لمساعدتك على الرؤية، وهذه العملية المعنية معقدة وحرجة للغاية، حيث أن حدوث أي مشكلة في أي من هذه الأجزاء يمكن أن يعرقل عملية تكوين الصورة مما يؤدي إلى مشاكل بصرية، مثل الرؤية المزدوجة.

الرؤية المزدوجة

والجدير بالذكر أنه يمكن أن تكون الرؤية المزدوجة رأسية أو أفقية أو مزيجا من الاثنين، وذلك بالاعتماد على الاتجاه الذي يتم عرض الصورة الثانية فيه.

وعادة ما تكون أحد أعراض إصابتك بحالة صحية كامنة، والتي يمكن علاجها بعد تحديد السبب ومعالجته.

• فيما يلي بعض الأسباب المحتملة لازدواج الرؤية:

1- وجود خلل في عضلات العين:

هناك ست عضلات في محجر العين، وهي تتحكم في حركات العين بأكملها، وتساعد في تحريك مقلة العين لأعلى ولأسفل والدوران. حيث يمكن أن تؤدي الحالات التي تضعف أو تشل عضلات العين إلى ازدواج الرؤية.

كما ويمكن لبعض الحالات الصحية مثل الحول (العيون المتقاطعة) أو الحول (العيون الكسولة)، حيث تكون عضلات العين ضعيفة أو مشلولة، أن تعطل المحاذاة المطلوبة للرؤية المثالية.

كما أن مرض جريف، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية للغدة الدرقية، يؤثر على عضلات العين ويمكن أن يؤدي إلى ازدواج الرؤية أيضاً.

2- وجود عيوب في الأعصاب المنظمة للرؤية:

تساعد بعض الأعصاب القحفية مثل العصب البصري في إرسال المعلومات المرئية من شبكية العين إلى مراكز الرؤية في الدماغ لتكوين الصورة. ومع ذلك، فإن بعض الحالات التي تؤثر على الأعصاب قد تؤدي أيضا إلى ازدواج الرؤية.

ويعد التصلب العصبي المتعدد حالة معيقة محتملة بسبب تأثيرها السلبي الشديد على الدماغ والجهاز العصبي، والتي يهاجم الجهاز المناعي خلالها الأعصاب ما يؤدي لتلف غلافها الواقي، مما يمكن أن يؤثر على الأعصاب التي تتحكم في الرؤية ويمكن أن يسبب ازدواج الرؤية.

كما أن متلازمة غيلان باريه، وهي اضطراب مناعي ذاتي نادر يهاجم فيه الجهاز المناعي الجهاز العصبي، يمكن أن تؤثر أيضا على أعصاب العين وتؤدي إلى ازدواج الرؤية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مرض السكري، وهو حالة استقلابية مزمنة يمكن أن تتلف الأعصاب في العين وتؤدي في نهاية المطاف إلى ازدواج الرؤية إذا لم يتم السيطرة عليها.

أسباب ازدواج الرؤية

3- وجود خلل في عدسة العين:

تقع عدسة العين خلف حدقة العين، وهي تقوم بكسر الضوء الوارد إلى الشبكية لتكوين صورة، ولذلك يجب أن تكون العدسة واضحة وشفافة لأداء وظيفتها. ولكن بعض الحالات الصحية مثل إعتام عدسة العين، يمكنها أن تؤثر على عمل العدسة بشدة.

في هذه الحالة الصحية تصبح العدسة غائمة، مما يجعل من الصعب على عدسة العين المصابة مساعدتك على الرؤية بوضوح، مما قد يؤدي إلى ازدواج الرؤية.

4- وجود خلل في القرنية:

إن القرنية هي الغطاء الشفاف والناعم الذي يغطي الجزء الأمامي من العين، وتتمثل الوظيفة الرئيسية للقرنية في تركيز الضوء الوارد على شبكية العين، تماما مثلما تفعل العدسة.

يمكن أن يؤدي أي ضرر أو تشوه في القرنية إلى ازدواج الرؤية، وهناك بعض الحالات الصحية التي يمكن أن تؤثر على شكل القرنية أو تتلفها، مثل:

- جفاف العين بسبب الاستخدام المطول لشاشة الهاتف أو الحاسوب المحمول.

- اللابؤرية (انحناء غير طبيعي للقرنية).

- القرنية المخروطية (قرنية رقيقة مخروطية الشكل).

- الندوب الناتجة عن العدوى أو الإصابة.

- عدوى الهربس أو القوباء المنطقية في العين.

علاج ازدواج الرؤية

5- وجود خلل في الشبكية:

شبكية العين موجودة خلف العين مباشرة، وهي المسؤولة عن إرسال الإشارات إلى الدماغ لتكوين الصورة عند الرؤية. ومع ذلك، في حالة التنكس البقعي، تتأثر الشبكية ويتدهور مركز مجال الرؤية ببطء، مما يؤدي إلى ازدواج الرؤية في أحد العينين.

6- وجود خلل في الدماغ:

تتحكم القشرة البصرية للدماغ في الرؤية، وهي تقوم بنسخ المعلومات المرئية لتشكيل صورة لما نراه.

ولكن يمكن أن تتأثر هذه العملية المعقدة بأي إصابة أو مرض بالدماغ، مما يؤدي إلى ازدواج الرؤية. إليك بعض حالات إصابة الدماغ التي يمكن أن تسبب الرؤية المزدوجة:

- السكتة الدماغية.

- تمدد الأوعية الدموية الدماغي (تورم الأوعية الدموية في المخ).

- سرطان الدماغ (الأورام الدماغية).

- النزيف الدماغي (نزيف داخلي).

- الصداع النصفي.

النهضة نيوز