العلوم

اكتشاف نوع أحفوري جديد من أفعى البايثون

20 كانون الأول 2020 21:10

في العام الماضي ، وخلال إجازة في المتحف الوطني الفرنسي للتاريخ الطبيعي ، قام الدكتور حسام زاهر عالم الحفريات بدراسة مخطوطة من 52 صفحة مكتوبة بالألمانية تحتوي على رسم توضيحي لجمجمة نوع من ثعابين البايثون لم يذكر اسمه. حاز الموضوع على اهتمام الدكتور زاهر فوراً فقد كان يدرس الثعابين القديمة ، وكانت هذه الجمجمة تحتوي على بعض وليس كل خصائص ثعابين البايثون الحالية.

قام الدكتور زاهر بتتبع العينة ، التي يبلغ طولها حوالي المتر الواحد، في متحف التاريخ الطبيعي بألمانيا، وعمل على إيجاد المزيد منها. 

عثر الدكتور زاهر على أربعة هياكل عظمية مماثلة في مجموعات متاحف التاريخ ومؤسسات الحفريات في جميع أنحاء ألمانيا، كانت الهياكل العظمية كلها سليمة بشكل كامل.

قارن الباحثون الهياكل العظمية الأربعة مجهولة الهوية مع حفريات من مجموعات من جميع أنحاء العالم تمثل 90 نوعًا مختلفًا من الثعابين والسحالي. قاموا بفحص العينات باستخدام المجهر والأشعة المقطعية "x" وإجراء قياسات للعظام وميزات أخرى.

وبعد دراسة الإختلافات والتشابهات التشريحية ، قام الباحثون بتجميع شجرة عائلة الثعبان، ووجدوا أن الهياكل العظمية الأربعة تنتمي إلى نوع جديد غير مكتشف من ثعابين البايثون ، أطلق عليه اسم "بايثون فريل" نسبة إلى مكان اكتشافه.