متفرقات

خروج البراق من ذا فويس The Voice احلى صوت يثير الغضب

1 حزيران 2020 18:48

أثار خروج المطربة المغربية ليلى البراق من برنامج ذا فويس The Voice احلى صوت الموسم الخامس موجة من التعليقات الغاضبة لاسيما من الوسط الفني المغربي لعدم اختيارها من قبل أعضاء لجنة التحكيم (أحلام الشامسي

أثار خروج المطربة المغربية ليلى البراق من برنامج ذا فويس The Voice احلى صوت الموسم الخامس موجة من التعليقات الغاضبة لاسيما من الوسط الفني المغربي لعدم اختيارها من قبل أعضاء لجنة التحكيم (أحلام الشامسي – راغب علامة – سميرة سعيد – محمد حماقي).

خروج المطربة البراق دفعها للإعلان عن اعتزالها الغناء نهائيا وتفرغها لرعاية ابنتها دون ضغوطات، ووجهت إهانات قاسية جدا للوسط الفني واصفة اياه بأنه مليء بالمنافقين الذين يصطادون في المياه العكرة ويدمرون كل ما هو جميل ويزرعون الفتنة في هذا العالم الوهمي.

وقالت: نعم أنني اعترف انه خانتني الألفاظ وتكلمت باندفاع كبير لأنني أحسست بالظلم وعانيت من الألم الذي تسببت به لأمي ولأسرتي التي كانت تتمنى أن اكون نجمة من نجوم الفن والتي امنت بموهبتي مند البداية.

وأضافت: "نعم أنني اعترف بالرغم أنني حاصلة على دكتوراه فإنني ساذجة كطفلة صغيرة ولا أعرف أن ادافع عن حقوقي لكني احمل في قلبي الكثير من الحب والطيبة وليس في قلبي حقد تجاه أحد ولو ظلمني يوما فإنني اسامحه.

وتابعت النجمة البراق في برنامج ذا فويس The Voice احلى صوت الموسم الخامس: اليوم تأكدت انه لابد لي ان ابتعد عن هذا الميدان الفوضوي لأن قلبي ليس حملا للسب والقدف وللشر وهذا ليس ضعفا مني ولكن احتراما ورأفة بأسرتي التي تحملتني مند طفولتي وحفظا ايضا لكرامتي...وانا متأكدة بأن الحقيقة سوف تعرف يوما ما وان الحق سوف يرجع لأصحابه.

وقالت: لن أقول إنني سوف اعتزل لأنها كلمة لا تليق الا بالفنانين الذين أعطوا الكثير لكن كان جزاءهم النسيان وعدم الاعتراف بهم وانا لم اعطي الا القليل القليل ولكن احلامي كانت كبيرة جدا ... عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ...ولعلى هذا أكبر خير سأفعله لصالحي ولصالح ابنتي ان اعيش بعيدا عن الضغوطات واعدكم ان أبقي مبتسمة وإيجابية".

ليلى التي وصفت نفسها بالمطربة المثقفة، وعلق عضو لجنة برنامج برنامج ذا فويس The Voice احلى صوت الموسم الخامس راغب علامة على عدم التفات اللجنة إليها مؤكدا أن صوتها جميل ولكنها لم تحسن اختيار الأغنية التي قدمتها، أكدت أن إدارة البرنامج هي التي فرضت عليها الأغنية.

وعلق الباحث الموسيقي ومعد البرامج الفنية عبد السلام الخلوفي على خروج "البراق" من برنامج ذا فويس The Voice احلى صوت الموسم الخامس.

وقال الخلوفي: "تابعت مرور الفنانة ليلى البراق في برنامج ذا فويس ولي ملاحظات شخصية لا تلزم أحدا، لكن من باب تسجيل الموقف أدلي بها من اختار توليفة الأغنية الإسبانية على مقام الحجاز كردي، والمرور لمغلوبة من مقام الراست واختيار الدخول من جملة البياتي، ورطها.

وتابع الموسيقي المغربي موضحا: "أدت ليلى البراق المقطع الإسباني بكل اقتدار، وبروح أندلسية محضة، وطاوعها صوتها في منحنا شخصية المقام الصعبة أغنية وعدي مقامها الأصلي هو الراست على درجة دو، والجمل تتراوح في الاستقرار بين دو فتحيلنا على الراست، وعلى ري فتحيلنا على البياتي، لأن دليلي المقامين متشابهين نسبيا".

وأضاف المتحدث ذاته مفسرا: "للمرور من الأغنية الإسبانية لأغنية مغلوبة، عمد القائمون على البرنامج إلى جملة انتقالية من مقام البياتي، فنتج الآتي: استحالة غناء الأغنية من أول جملة لأنها من مقام الراست.

البداية مباشرة من جملة: وعدي خداو مني...لسهولة غنائها انطلاقا من البياتي، صعوبة استصاغة الأذن الانتقال من الحجاز كردي بالروح الأندلسية، والخالي من ربع الصوت، إلى مقام عربي شرقي يتضمن ربع الصوت، أربكت لجنة التحكيم وخاصة سميرة سعيد التي تسمع أغنيتها تقتطع منها جملة كاملة ومن المقام الأصلي".

يُشار إلى أن شاشة أم بي سي 1 عرضت الحلقة الرابعة من برنامج ذا فويس The Voice احلى صوت الموسم الخامس وسط أداء مميز من قبل المشاركين.