عالم الحيوان

التجهيز لقانون يفرض زراعة رقائق إلكترونية على الحيوانات الأليفة في بريطانيا

23 كانون الأول 2020 12:04

من الممكن أن يصدر قراراً جديداً في بريطانيا في وقت مبكر من العام المقبل لإدخال رقاقة إلكترونية إلزامية للقطط والحيوانات الأليفة الأخرى، في خطوة من شأنها أن تساعد في لم شمل الآلاف من أصحاب الحيوانات الأليفة مع حيواناتهم المفقودة أو المسروقة.

أطلقت وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية البريطانية استشارة عامة مدتها ثمانية أسابيع بشأن تقديم المقترحات لجعل الأمر إلزامياً على مالكي الحيوانات الأليفة، في خطوة تعتبر جزءاً من جهد متجدد لرفع معايير رعاية الحيوان في المملكة المتحدة ، خاصة بعد أن أصبحت خارج الاتحاد الأوروبي.

الرقائق الإلكترونية الدقيقة هي إدخال غير مؤلم لشريحة تعادل تقريباً حجم حبة الأرز تحت الجلد، وعند العثور على أي حيوان ، فإن مسح الشريحة التي تحتوي على رقم تسلسلي فريد، يعني أنه يمكن التعرف على المالك المسجل في قاعدة البيانات ويمكن لم شمل الحيوان الأليف مع صاحبه بسرعة.

ومن المرجح أن يواجه أصحاب الحيوانات الأليفة عقوبات صارمة عند مخالفة القانون الجديد، فإذا اكتشفت السلطات المحلية كلباً بدون رقاقة أو قطة، فسيتعين على المالكين تركيب رقاقة إلكترونية في غضون 21 يوماً أو تغريمهم بما يصل إلى 500 جنيه إسترليني.

تم إدخال نظام الرقاقة الإلكترونية الإجبارية للكلاب في عام 2016 ، حيث تم تزويد حوالي 9 ملايين حيوان بشريحة إلكترونية، مما يعني أنه تم لم شمل الآلاف من الكلاب الشاردة مع أصحابها بسرعة أكبر ، مما ساعد على الحد من معاناة المالك والحيوان.

وفيما يتعلق بالقطط، أفادت منظمة حماية القطط الخيرية أن 8 من أصل 10 قطط ضالة تم تسليمها إلى مراكز التبني في إنجلترا خلال عام 2018 لم تمتلك شريحة إلكترونية، مما أدى إلى جهود أكثر وغير ناجحة في معظم الأحيان لجمع شملهم مع أصحابها. 

من جهته، قال وزير رعاية الحيوان، اللورد غولدسميث أنه من المهم للغاية أن يتم تزويد القطط والكلاب بشرائح إلكترونية لأن هذا غالباً ما يكون الأمل الوحيد للمالكين أن يروا حيواناتهم المفقودة تعود بأمان إلى منازلهم.