علوم

أسباب آلام الثدي غير المرتبطة بالسرطان

23 كانون الأول 2020 23:02

تعاني النساء من جميع الأعمار من آلام الثدي في مرحلة ما من حياتهم، و التي تكون لأسباب متعددة لا تعرفها معظمهن. حيث تصاب العديد منهن بالذعر و القلق عندما يلاحظن بعض الألم في أثدائهن ، و لكن يقول الخبراء أنه لا يجب عليهم أن يتوقعن الأسوأ دائما.

ينصح خبراء الصحة بمراجعة الطبيب المختص قبل تقرير بسبب الألم، حيث أن تكرار الآلام في منطقة الثدي قد يكون علامة على شيء أسوأ أو رد فعل جسدي لأنشطة مختلفة.

فإذا كنت تشعرين بوجود ألم خفيف في الثدي من وقت لآخر، و أنت تتساءلين ما هي المشكلة، يمكنك معرفة بعض الأسباب في هذا المقال.

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تشعرين بالألم حول منطقة الثدي، و لا داعي للذعر فالسرطان ليس الأمر الوحيد الذي يسبب تلك الآلام.

1- الهرمونات :

بالنسبة للنساء، من الطبيعي تماما أن يعانين من التقلبات الهرمونية من فترة لأخرى، و التي قد ترتبط بالدورة الشهرية أو الحمل أو أي تغيرات جسدية أخرى. حيث يمكن أن تكون الدورات الشهرية سببا رئيسيا لحدوث آلام الثدي، و يمكن أن تلاحظي أن ثدييك أصبحا مؤلمين قبل ثلاثة إلى خمسة أيام من بداية الدورة الشهرية، و أن الألم يتوقف بعد أن تبدأ.

و يحدث ذلك عادة بسبب ارتفاع بعض الهرمونات الأنثوية مثل الأستروجين و البروجسترون قبل الدورة الشهرية مباشرة، و هذه هي الهرمونات المسؤولة عن تورم ثديك في هذا الوقت.

كما و قد يكون ألم الثدي علامة على الحمل، حيث يصبح ثدييك مؤلمين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسبب زيادة إنتاج الهرمونات.

2- حجم حمالة الصدر :

في محاولة للحصول على مقاس حمالة الصدر المثالي، قد ينتهي بك الأمر باختيار مقاس صغير، و لكن عليك أن تدركي أن حمالة الصدر الضيقة ستسبب لك آلاما في ثدييك بالتأكيد. و هذا بسبب دفع السلك السفلي في أنسجة ثديك بطريقة غير مريحة حقا، و بدون الدعم المناسب، يمكن أن تصبح الأربطة التي تربط الثدي بجدار الصدر مفرطة في التمدد و مؤلمة بنهاية اليوم.

كما أن ارتداء حمالة صدر ضيقة يمكن أن يسبب الحكة و الأوجاع حول منطقة الثدي. لذلك، احصلي على مقاس حمالة الصدر المناسب لوقف أو تجنب هذا النوع من الألم.

3- الدواء :

يمكن أن تكون آلام الثدي أحد الآثار الجانبية لأحد الأدوية التي تتناولينها. حيث يمكن أن تسبب الأدوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل آلاما في الثدي، و ذلك لأنك تتناولين جرعة من الهرمونات التي تكون مختلفة عما هو مألوف لجسمك.

4- الرضاعة الطبيعية :

يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية سببا آخر للشعور بالآلام في منطقة الثدي، حيث يمكن أن يحدث هذا في منطقة الحلمة بسبب الطريقة التي يتمسك فيها طفلك بأسنانه. كما و يمكن الشعور بإحساس الوخز في اللحظة التي يبدأ فيها طفلك بامتصاص الحليب، و الألم عندما يعض طفلك حلمتي ثدييك بسبب جوعه.

5- العدوى :

عادة ما تعاني الأمهات المرضعات من التهابات الثدي، مما يؤدي إلى الألم داخل أنسجة الثدي، و التي تعرف باسم "التهاب الثدي".

كما و يمكن أن يحدث هذا أيضا عندما يتم جمع حليب الثدي باستخدام أجهز جمع الحليب ، مما يتسبب في تراكم البكتيريا. و يمكن أن تصيب العدوى النساء غير المرضعات أيضا، على الرغم من أنها ليست شائعة بينهن.

المصدر: مجلة Pulse