هل يمكنك تناول الباراسيتامول و الإيبوبروفين في نفس الوقت ؟

علوم

الباراسيتامول و الإيبوبروفين بين التحذير من مخاطر تناولهما معا و الحقيقة العلمية

25 كانون الأول 2020 16:44

يعتبر الباراسيتامول، دواءً شائع الاستخدام في علاج الألم و تقليل ارتفاع درجة الحرارة، كما أنه متوفر مع مسكنات الألم الأخرى و الأدوية المضادة للغثيان، و يعتبر عنصراً هاماً في مجموعة واسعة من علاجات البرد و الإنفلونزا أيضاً.


تناول الباراسيتامول مع الإيبوبروفين

فـ على الرغم من شعبية الباراسيتامول ، إلا أن العديد من الأشخاص لديهم أسئلة حول الوقت المناسب الذي يجب فيه عليهم تناول الباراسيتامول ، حيث أن السؤال الذي يتصدر رأس قائمة الأسئلة الطويلة بشأن هذا العلاج، هو ما إذا كان يمكن تناول الباراسيتامول مع الإيبوبروفين.


لا سيما وأن الإيبوبروفين، مسكن يومي لمجموعة من الأوجاع و الآلام المختلفة، بما في ذلك آلام الظهر و آلام الدورة الشهرية و آلام الأسنان، و هو متوفر على شكل أقراص، كبسولات و كـ شراب، و يأتي على شكل جل، رذاذ و مرهم يمكن دهنه على البشرة لـ تسكين الألم بشكل موضعي.

و وفقاً للخدمات الصحية الوطنية البريطانية، من الآمن تناول الباراسيتامول مع أنواع أخرى من مسكنات الألم التي لا تحتوي على الباراسيتامول، مثل الأيبوبروفين، الأسبرين و الكوديين، حيث أنه يجب الامتناع عن تناول الباراسيتامول جنباً إلى جنب مع الأدوية الأخرى التي تحتوي على الباراسيتامول، لأن ذلك سيؤدي إلى جرعة زائدة منه، مما قد يعود على الجسد بـ أضرار صحية.

• ما الذي يجب أن أتناوله إذا ظهرت عليّ أعراض الإصابة بـ فيروس كورونا التاجي المستجد، الإيبوبروفين أو الباراسيتامول؟

حذرت بعض التقارير الإخبارية في وقت سابق من أن تناول مسكنات الألم المضادة للالتهابات، مثل الإيبوبروفين ، قد تجعل أعراض الإصابة بفيروس كورونا أسوأ، لكن لجنة الأدوية البشرية البريطانية، أكدت مؤخراً أنه لا يوجد دليل واضح على أن استخدام الإيبوبروفين لعلاج أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة، يمكنه جعل أعراض الإصابة بفيروس كورونا أسوأ.

الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، صرحت بـ أنه يمكنك تناول الباراسيتامول أو الأيبوبروفين لعلاج أعراض الإصابة بفيروس كورونا، و مع ذلك، جرب الباراسيتامول قبل الإيبوبروفين، و ذلك لأنه ذو آثار جانبية أقل من الإيبوبروفين.


• ما مقدار الباراسيتامول الذي يجب أن أتناوله؟

إذا كنت بحاجة إلى تناول مسكن للألم، فتحقق من الملصقات الموجودة على الأدوية الأخرى بعناية، كما أنه عليك أن تقوم بسؤال الصيدلي للحصول على المشورة إذا لم تكن متأكداً.

فبحسب الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، يجب أن تتناول ما بين 500 إلى 1000 مليغرام، و هي الجرعة التي تكون عادة في قرص أو قرصين، كل أربع إلى ست ساعات، و أنه يجب أن لا تناول أكثر من 4000 مليغرام (ثمانية أقراص 500 مليغرام) خلال الـ 24 ساعة.

اقرأ أيضا: قد يسبب الوفاة .. تعرف على الدواء الذي حذرت "الصحة العالمية" من استخدامه لعلاج أعراض كورونا

• متى يجب أن أتجنب الباراسيتامول؟

أشار خبراء الصحة، إلى أن تناول الباراسيتامول مع معظم الأدوية الموصوفة يعتبر آمنا نسبياً، بما في ذلك المضادات الحيوية، و مع ذلك، قد يكون الباراسيتامول غير مناسب لبعض الأشخاص.

فوفقا للخدمات الصحية الوطنية، يجب عليك التحدث إلى طبيبك قبل تناول الباراسيتامول في حال كنت تتناول:

1-الوارفارين (علاج لسيولة الدم)، حيث أن الباراسيتامول يمكن أن يزيد من خطر النزيف في حال تم تناوله معه.

2-أدوية علاج الصرع.

3-علاج السل.

4-نبتة سانت جون (علاج عشبي يتم تناوله للاكتئاب)، حيث أنك قد تحتاج إلى تقليل جرعة الباراسيتامول في حال كنت تتناولها.

بخلاف ذلك ، لا يتأثر الباراسيتامول عموماً بتناول العلاجات العشبية أو المكملات الغذائية، و ذلك بحسب ما قالته الخدمات الصحية الوطنية البريطانية.



صحيفة الديلي إكسبريس