تطورات المشهد الميداني اشتباكات في عين عيسى وخرق لوقف اطلاق النار

أخبار

سوريا: تطورات المشهد الميداني اشتباكات في عين عيسى وخرق لوقف اطلاق النار

26 كانون الأول 2020 02:38

أفاد مصدر ميداني بأن قوات الجيش التركي والمجموعات المسلحة الموالية له، اعتدت بقذائف المدفعية على قريتي دادا عبدال وأم حرمل ومحيط بلدة أبو راسين شرق رأس العين بريف الحسكة.

قصف مدفعي في محيط بلدة أبو راسين بريف الحسكة


في حين نقلت وكالة سانا السورية عن مصادر محلية في الرقة، عن وقوع اشتباكات بين فصائل الجيش الحر التابعة للجيش التركي من جهة، وقوات سوريا الديمقراطية قسد من جهة أخرى، على محور قريتي جهبل ومشيرفة بالقرب من بلدة عين عيسى بالتزامن مع قصف تركي استهدف المنطقة.

فصائل الجيش الحر التابعة للجيش التركي

يذكر أن اجتماعا عقد قبل أيام بين ضباط في الجيش الروسي والقوات التركية في محيط مدينة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، وذلك بطلب تركي بهدف مناقشة مصير المدينة، وأن الجانب التركي طالب بانسحاب كامل لمسلحي "قسد" من منطقة عين عيسى، لإيقاف أي عمل عسكري محتمل للقوات التركية على المدينة.

وأكدت مصادر خاصة لوكالة سبوتنيك الروسية يأن الجانبين الروسي والسوري طلبا من "قسد" الانسحاب من كامل مدينة عين عيسى ومحيطها، ورفع العلم السوري فوق مؤسساتها الحكومية، إلا أن مسلحي "قسد" طلبوا تطبيق نموذج اتفاق مدينة منبج وهو تسليم مداخل ومخارج عين عيسى فقط إلى وحدات الجيش السوري، الأمر الذي رفضه الجانبان السوري والروسي.

قوات سوريا الديمقراطية"قسد" الموالية لأمريكا

وفي سياق متصل عاد المشهد الميداني ليتصدر الواجهة في منطقة إدلب، وشهدت محاور جبل الزاوية تصعيداً من قبل تنظيمات "حراس الدين وأنصار التوحيد هيئة تحرير الشام" المنتشرة في المنطقة.
أقراء المزيد: اشتباكات عنيفة في عين عيسى وفلتان أمني في مناطق قسد

ووفقاً لمراسل وكالة "سبوتنيك الروسية" في ريف إدلب الجنوبي، حاولت المجموعات المسلحة استهداف مواقع للجيش السوري على محور جبل الزاوية عبر عدة قذائف صاروخية لم تسفر عن تسجيل وقوع أي إصابات.

وأوضح مصدر ميداني لمراسل "سبوتنيك"، أن وحدات الجيش السوري ردّت على مصادر إطلاق القذائف، مستهدفة مواقع وتحركات المسلحين عبر سلاحي المدفعية والصواريخ في محاور كنصفرة وسفوهن ومحيط بلدة البارة بجبل الزاوية.

وحدات الجيش السوري

وأضاف المصدر الميداني أن وحدات الجيش السوري تعاملت مع تحركات معادية خلال اليومين الماضيين، على محوري بنين وكفر بطيخ جنوب إدلب، وأن المجموعات المسلحة حاولت تنفيذ عملية تسلل، إلا أن وحدات الرصد والاستطلاع في الجيش السوري أحبطت هذه المحاولات عبر ضربات استباقية أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من المسلحين.

أقراء أيضاً: الدفاعات الجوية السورية تتصدى لصواريخ معادية

بينما أعلن نائب مدير مركز حميميم للمصالحة في سوريا في وقت متأخر من يوم أول أمس الخميس، اللواء البحري فياتشيسلاف سيتنيك، في بيان، بأن مسلحي تنظيم جبهة النصرة شنوا خلال الساعات الـ24 الماضية 38 هجوماً من أماكن سيطرتهم، بينها 21 استهدفت مواقع داخل محافظة إدلب، و2 في حلب، و9 في اللاذقية و6 في حماة.

مركز حميميم للمصالحة في سوريا

وأشار نائب مدير مركز حميميم إلى قيام وحدات سلاح الهندسة العسكرية للجيش السوري، خلال الــ24 ساعة الأخيرة، عملية تطهير أراضي على مساحة 1.5 هكتار، في مدينة دوما وفي مدينة درعا وعثمان والنعيم، وبالإضافة إلى تدمير 21 عبوة ناسفة.

والجدير بالذكر أنه بعد منتصف ليل أمس الخميس، اطلق الطيران الحربي الإسرائيلي رشقة صواريخ من شمال مدينة طرابلس اللبنانية باتجاه موقع البحوث العلمية في منطقة مصياف بريف حماة, وبحسب الإعلام السوري أكد التصدي للصواريخ وأسقاط عدد منها قبل وصوله للهدف.


النهضة نبوز