أخبار

السعودية وروسيا توقعان عشرين صفقة جديدة لتطوير العلاقات بينهما

15 تشرين الأول 2019 11:37

أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أمس الاثنين، عن توقيع 20 اتفاقية مع روسيا خلال اجتماع شراكة الطاقة السعودية-الروسية كجزء من زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمملكة. خلال حفل

أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أمس الاثنين، عن توقيع 20 اتفاقية مع روسيا خلال اجتماع شراكة الطاقة السعودية-الروسية كجزء من زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمملكة.

خلال حفل توقيع الاتفاقيات الجديدة، التي وقعت بحضور الملك سلمان والرئيس فلاديمير بوتين، أكد وزير الطاقة على أن النفط سيظل عنصراً أساسياً في تنمية الاقتصاد العالمي. كما حضر الحفل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان و وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

وقد غطت الاتفاقيات العشرين مجالات البترول وصناعات الطاقة الأخرى، الملاحة الفضائية والأقمار الصناعية، العدالة، الخدمات الصحية الإدارة الضريبية، الثروة المعدنية، السياحة والطيران، بالإضافة إلى التعاون الثقافي وتعزيز العلاقات التجارية. وقال الأمير عبد العزيز إن البلدين بدئا مرحلة جديدة من التعاون في العديد من مجالات التنمية.

وأشار الوزير إلى الأدوار المهمة التي تلعبها المملكة العربية السعودية وروسيا في تحقيق الاستقرار في سوق النفط العالمي، وقال: " اتفاقية التعاون الجديدة بين أعضاء أوبك + ستعزز التعاون وتوفر دعماً قويا لمزيد من الاستقرار في سوق النفط. وفي اللجنة السعودية الروسية المشتركة، سنعمل معاً لمواءمة خطط إصلاح رؤية المملكة 2030 مع أهدافها الاستراتيجية وخطط التطوير الاستراتيجية لروسيا".

تم توقيع الاتفاقيات بين الجهات الحكومية ذات الصلة وصناديق الثروة السيادية من كلا البلدين. وقد أضاف الوزير أن الشركات المملوكة للدولة والقطاع الخاص في كلا البلدين ستبذل جهداً كبيراً في تحقيق أهداف هذه الاتفاقيات.

قال الخبير المالي محمد السويد: "إن روسيا شريك استراتيجي مهم للمملكة العربية السعودية.

وأضاف: "أن الجهود المشتركة بين البلدين ستساعد في إدارة سوق النفط وتحقيق استقراره بلا شك، فالمملكة العربية السعودية عضو في أوبك، وروسيا هي واحدة من أهم الدول المصدرة للنفط من خارج أوبك. حيث يساهم التحالف بين المملكة وروسيا في سوق النفط في خلق تناغم بين منتجي النفط داخل أو خارج أوبك".

وأعلن صندوق الاستثمار الروسي المباشر (RDIF) والشركة السعودية للاستثمار الزراعي والحيواني عن توقيع اتفاقية لتوحيد الجهود في البحث عن المشاريع الاستثمارية في القطاع الزراعي الروسي. كما تم توقيع سلسلة من عقود الاستثمار بملايين الدولارات في قطاعات الطيران والثقافة والصحة والتكنولوجيا المتقدمة.

وقال السويد: " صندوق الثروة القومي الروسي مهتم بالاستثمار في المملكة العربية السعودية. وقد افتتح مؤخراً مكتباً له في المملكة كأول مكتب للصندوق الدولي خارج روسيا، مما يدل على وجود خطة واضحة للاستثمار في مختلف القطاعات".

أقيم حفل استقبال رسمي على شرف بوتين يوم الاثنين. وخلال لقائه مع الملك سلمان، قال الرئيس الروسي: "إن الاجتماع كان بمثابة دفعة إضافية للعلاقات الثنائية بين البلدين". كما اعتبر الملك سلمان الاجتماع فرصةً مهمة للتوصل إلى توافق في الآراء حول مختلف الرؤى والمواقف السياسية. وقد اقترح بوتين أيضاً أن التنسيق بين البلدين مهم لأمن واستقرار الشرق الأوسط .

لم تتم مناقشة الصفقات الأخرى المتعلقة بالقطاع العسكري ولم تتوصل الخطط السعودية المعلقة لشراء أنظمة صواريخ الدفاع الروسية S-400 إلى اتفاق نهائي .

 

  • الاتفاقيات العشرين التي تم توقيعها بين السعودية وروسيا:

 

  1. اتفاقية تعاون بين الدول المنتجة للنفط.
  2. بيان مشترك بين هيئة الفضاء السعودية ومؤسسة الفضاء الروسية الحكومية في مجالات الرحلات الفضائية المأهولة والنظام العالمي للملاحة الساتلية ( نظام الملاحة بالأقمار الصناعية ).
  3.  اتفاقية إطار التعاون الاستراتيجي السعودي-الروسي رفيع المستوى.
  4. اتفاقية تعاون في مجال الطاقة.
  5. مسودة مذكرة التفاهم حول التعاون الثقافي.
  6. مشروع مذكرة تفاهم بشأن تيسير وتنظيم التأشيرات لمواطني البلدين.
  7. مسودة مذكرة التفاهم حول التعاون الصحي.
  8. اتفاقية بشأن الملحق التجاري.
  9. مذكرة تفاهم بشأن بدء مفاوضات لتشجيع و حماية الاستثمارات بين البلدين.
  10.  مذكرة تفاهم بشأن زيادة صادرات المنتجات الروسية إلى المملكة العربية السعودية .
  11.  اتفاقية تعاون بين SALIC (الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والحيواني) و صندوق الاستثمار المباشر الروسي لمناقشة فرص الاستثمار في قطاعي الزراعة والغذاء .
  12.  اتفاقية البرنامج التنفيذي للاتصالات.
  13.  مسودة مذكرة التفاهم للتعاون في مجال الإعلام العام.
  14.  اتفاقية التعاون السياحي.
  15.  مذكرة تفاهم بشأن الاستثمارات المشتركة في تأجير الطائرات لدعم تطوير صناعة الطيران الروسية.
  16.  مذكرة تفاهم بشأن الاستثمارات المتبادلة مع شركة NefteTransService (NTS)، أحد أكبر مشغلي السكك الحديدية في روسيا.
  17.  برنامج عمل بين سلطات الطيران المدني لتحديد واعتماد معايير لصناعة الطائرات الروسية في المملكة العربية السعودية.
  18.  تبادل مذكرة التفاهم للتعاون التقني في مجال الإدارة الضريبية مع مصلحة الضرائب الروسية.
  19. اتفاقية بين شركة أرامكو السعودية وصندوق الاستثمار المباشر الروسي .
  20.  اتفاقية برنامج الميثانول في منطقة أمور الروسية.