تحذير لمستخدمي واتساب ليلة رأس السنة الجديدة

منوعات

تحذير لمستخدمي واتساب من عملية احتيال وقرصنة جديدة قبيل ليلة رأس السنة الجديدة

31 كانون الأول 2020 16:17

يجب أن يكون عشاق ومستخدمي تطبيق التواصل والمراسلة الشهير WhatsApp "واتساب" في حالة تأهب شديد قبيل ليلة رأس السنة الجديدة، خاصة مع ظهور عملية احتيال جديدة أمام الملايين من مستخدمي التطبيق المملوك لشركة فيسبوك الذي يعتمدون عليه لتهنئة والتواصل مع الأصدقاء والعائلة بمناسبة نهاية العام 2020.


حيث أن عملية القرصنة الاحتيالية ليلة رأس السنة عبارة عن سلسلة من الرسائل المشبوهة، والتي يبدو أنها تظهر تقدم المتسللين الذين يحاولون اقتحام حسابك وسرقة رسائل واتساب الخاصة بك بالإضافة إلى الصور ومقاطع الفيديو والملفات الرئيسية الأخرى.

وبينما يقرأ المستخدمين الرسائل، ينتهي العد التنازلي المزعج برسالة نصية تفيد بأن 100 % من معلوماتك قد سرقت، وبعد ذلك، يتم إخبار مستخدمي واتساب أن هواتفهم قد تم اختراقها.

تحذير لمستخدمي واتساب ليلة رأس السنة الجديدة

بالنسبة لأي شخص غير خبير في الأمن السيبراني، قد يكون ذلك مقلقا للغاية، خاصة وأن الكثير منا يحتفظ ليلة رأس السنة برسائل نصية خاصة أو صور عائلية عزيزة أو مستندات حساسة لا نريد تسريبها للخارج.

ومع ذلك، كما أشار حساب تويتر الشهير WABetaInfo، لا يوجد سبب للقلق، فهذه كلها خدعة متقنة ابتكرها المحتالون لإرسال أجراس الإنذار وإثارة الذعر ليس إلا.

والجدير بالذكر أن حساب WABetaInfo، الذي كشف عن عدد من ميزات تطبيق واتساب غير المكتملة قبل الإصدار من خلال تحليل الإصدار التجريبي، يعتبر مصدراً موثوقاً لمثل هذه الأخبار والشائعات، وأوضح أن هذه الرسائل ليست دليلاً على تعرضك للاختراق، نصح الأشخاص بعدم إرسال أي مال للمحتالين إذا ما طلبوا منهم ذلك.

كما وقال حساب WABetaInfo في تغريدة نشرت على تويتر: "إذا تلقيت أي رسالة من هذا القبيل واتساب، فإنك لم تتعرض للاختراق. إنها رسالة مزيفة، ولا داعي للذعر. وإذا طلبوا أموالاً، تجاهلهم وأبلغ عنها كرسالة غير مرغوب فيها وقم بحظرها! إنه أمر مهم للغاية".

تحذير لمستخدمي واتساب ليلة رأس السنة الجديدة

يأتي هذا التحذير مع تزايد التقارير التي تفيد بأنه اعتباراً من تاريخ 1 يناير 2021، سيقوم تطبيق واتساب بحظر الوصول إلى ملايين الهواتف الذكية، كما وتم الادعاء أنه اعتبارا من هذا التاريخ، لن تتمكن الأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل أقل من iOS 9 وAndroid 4.0.3 من الوصول إلى خدمات واتس أب، حيث سيؤثر مثل هذا التغيير على مجموعة من الأجهزة القديمة مثل Apple iPhone 4.

ومع ذلك، قبل التسرع في ترقية هاتفك، هناك شيء يستحق الإشارة إليه أيضاً، وفي حين أنه من الصحيح تطبيق واتساب سيدعم الهواتف العاملة بنظامي تشغيل iOS 9 وAndroid 4.0.3 على الأقل، إلا أن هذا التغيير لن يتم تنفيذه في 1 يناير 2021.

وفي الواقع، دخل هذا التغيير حيز التنفيذ بالفعل في وقت سابق من هذا العام في 1 فبراير 2020، حيث كان واتساب يحذر من هذا التغيير خلال العام الماضي، مع ظهور رسالة على صفحة دعم الهواتف العاملة بنظام iOS الخاصة بهم والتي قالت سابقاً: "إن تطبيق واتساب لهواتف أيفون يتطلب نظام تشغيل iOS 9 أو أحدث. وفي نظام التشغيل iOS 8 ، لم يعد بإمكانك إنشاء حسابات جديدة أو إعادة التحقق من الحسابات الحالية . إذا كان تطبيق واتساب نشطا حاليا على هاتفك الذي يعمل بنظام تشغيل iOS 8، فستتمكن من استخدامه حتى تاريخ 1 فبراير 2020. للحصول على أفضل تجربة، نوصيك باستخدام أحدث إصدار من نظام تشغيل iOS متاح لهاتفك".

صحيفة الديلي إكسبريس