عالم الحيوان

دعوى قضائية ضد الحكومة الأميركية لوقف تسليم حيتان بيلوغا لأحواض السمك

3 كانون الثاني 2021 08:59

وافق أكواريوم "أحواض السمك" كونيتيكت على تأجيل استحواذه على خمسة حيتان بيلوغا لإنتظار نتيجة دعوى قضائية من قبل مجموعة حقوق الحيوان التي تحاول إيقاف التسليم.

لن يستورد حوض أسماك ميستيك الحيتان قبل 31 آذار لإتاحة الوقت للقاضي ليقرر نتيجة الدعوى وتجنب محاولة جمعية أصدقاء الحيوان للحصول على أمر قضائي أولي لوقف التسليم، حيث تقدمت جمعية أصدقاء الحيوانات، ومقرها دارين بولاية كونيتيكت، الدعوى القضائية في أيلول، قائلة إن البيلوغا الخمسة سيتضررون من الرحلة من موطنهم الحالي في كندا وسيعانون كثيراً جراء فصلهم من علاقات طويلة الأمد مع الآخرين من جنسهم.

وقال ستيفن هيرنيك ، محامي أصدقاء الحيوانات أن هذه نتيجة رائعة للحيتان البيضاء لأنه يعني أنه لن يتم إبعادها عن وضعها الحالي ونقلها إلى ميستيك حتى تتاح للمحكمة الفرصة لتحديد ما إذا كان التصريح الذي أصدرته الحكومة يتوافق مع القانون. 

يعد حوض أسماك ميستيك بالفعل موطناً لثلاثة حيتان بيلوغا، والتي تشتهر بلونها الأبيض ونغمات أصواتها المميزة، وتعيش هذه الحيتان في ميستيك في موطن خارجي بسعة 750.000 جالون يُطلق عليه حوض السمك الأكبر في الولايات المتحدة.

ويقول مسؤولو أكواريوم إن التصريح هو الأول من نوعه وسيسمح لهم بإجراء أبحاث غير موسعة تعد حيوية للمساعدة في زيادة أعداد حيتان بيلوغا المهددة بالانقراض والمستنفدة، ولكنهم لم يذكروا متى كان من المقرر أصلاً تسليم الحيتان.

تدعي منظمة أصدقاء الحيوان أن التصريح ينتهك قانون حماية الثدييات البحرية والقانون الوطني لحماية البيئة لأن المسؤولين الحكوميين لم يعالجوا بشكل كاف الضرر المحتمل الذي قد يلحق بحيتان بيلوغا عند نقلهم إلى ميستيك.

يدافع الأكواريوم عن خطوته ويقول إن موطن بيلوغا هناك سيوفر بيئة آمنة وصحية وواسعة للحيتان الخمسة الجديدة.