عقار CC-486 يزيد من معدل بقاء مرضى ابيضاض الدم النقوي الحاد على قيد الحياة

علوم

عقار CC-486 يزيد من معدل نجاة مرضى سرطان الدم النخاعي المزمن من الموت

3 كانون الثاني 2021 23:40

يعرف مرض سرطان الدم النخاعي المزمن "ابيضاض الدم النخاعي الحاد" (AML) أنه شكل عدواني وسريع الانتشار من أشكال السرطان الذي ينتشر في الدم والنخاع الشوكي، وهو النوع الأكثر عدوانية من مرض ابيضاض الدم.


ويبدأ بمرض سرطان الدم النخاعي المزمن في التكون في نخاع العظام ولكنه ينتقل بسرعة إلى مجرى الدم بحيث يمكن أن ينتشر إلى مناطق أخرى مثل العقد الليمفاوية والكبد والجهاز العصبي المركزي.

كما ويعتبر الأطباء أن ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) هو أحد أصعب أشكال سرطان الدم التي يمكن علاجها، لكن نتائج تجربة سريرية حديثة تشير إلى أن دواء جديدا قد يغير كل ذلك.

مرض سرطان الدم النخاعي المزمن

وقول باحثون من جامعة موناش أن التجارب العالمية لعقار يدعى CC-486 تكشف عن تحسن بنسبة 30 % في معدلات البقاء على قيد الحياة بين المرضى المصابين بهذا المرض.

والجدير بالذكر أن الدواء يبدو مفيدا بشكل خاص لمرضى ابيضاض الدم النقوي الحاد الذين تزيد أعمارهم عن 55 عام، وبالنظر إلى أن المرض عادة ما يزداد سوءا مع تقدم المريض في العمر، وأن معظم مرضى ابيضاض الدم النقوي الحاد الأكبر سنا يموتون في غضون عامين من تشخيص إصابتهم بالفيروس، فإن العثور على علاج هو أمر بالغ الأهمية أهمية.

ويقول الباحث الرئيسي للدراسة، البروفيسور أندرو وي من المركز الأسترالي لأمراض الدم بجامعة موناش وأخصائي أمراض الدم في مركز ألفريد هيلث الطبي، أن فريقه ركز على المرضى الأكبر سنا بسبب الحاجة الماسة والملحة لتحديد عوامل جديدة قادرة على تحسين النتائج لدى المرضى بعد إكمال العلاج الكيميائي.

وأضاف: " بعد العلاج الكيميائي المكثف، يكون خطر الانتكاس لدى مرضى ابيضاض الدم النقوي الحاد مرتفعا للغاية. كما أن العديد من المرضى الأكبر سن غير مؤهلين لتلقي عملية زرع الخلايا الجذعية، وبالتالي فإن الخيار الأقل سمية لتقليل تكرار المرض أمر مرغوب فيه، بدلا من مجرد المراقبة وانتظار عودة المرض من جديد. وإنه لمن المثير للغاية التفكير في أنه من خلال تناول عقار جيد التحمل نسبيا، يمكننا المساعدة في تقليل مخاطر الانتكاس وتحسين البقاء على قيد الحياة لديهم".

• إطالة البقاء على قيد الحياة لمرضى ابيضاض الدم النقوي الحاد دون الحاجة إلى دخول المستشفى:

خلال الدراسة، قام الباحثون بفحص 472 مريضا بسرطان الدم النخاعي الحاد (ابيضاض الدم النقوي الحاد)، وتلقى كل شخص خلال الدراسة عقار CC-486 أو دواء وهمي، وكان أولئك الذين حصلوا على الدواء الحقيقي لديهم متوسط بقاء على قيد الحياة بعد العلاج ما يقرب من 25 شهراً، في حين كان متوسط فترة بقاء المرضى الذين عولجوا بدواء وهمي أقل من 15 شهر فقط.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن عقار CC-486 يأتي في شكل حبوب، مما يعني أنه يمكن للمرضى تناوله في الوقت الذي يناسبهم بكل راحة في المنزل. فقبل بضعة أشهر من الآن، سارعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى إجراء التجارب ودراسة عقار CC-486 للموافقة عليه. لذلك قد لا يمر وقت طويل حتى يكون متاحا لمرضى السرطان الأمريكيين أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أجرى الباحثون التجربة في 148 موقعا مختلفا في 23 دولة حول العالم، حيث يعتقد البروفيسور وأن عقار CC-486 سيحدث ثورة في الرعاية والعلاج بين كبار السن المصابين بابيضاض الدم النخاعي الحاد وفي جميع أنحاء العالم.

وقال: "إن النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن عقار CC-486 يؤخر تكرار المرض بشكل كبير، وبالتالي يطيل البقاء على قيد الحياة دون التأثير على نوعية الحياة. إن هذا تقدم كبير للغاية لأن الدواء سهل الإدارة ويعني أن البالغين المصابين بمرض سرطان الدم النخاعي المزمن (ابيضاض الدم النخاعي الحاد) لن يضطروا إلى قضاء وقت إضافي في المستشفى".

موقع Study Finds