لبنان على حافة الخطر ... و الحلول غائبة

أخبار لبنان

لبنان على حافة الخطر ... و الحلول غائبة

5 كانون الثاني 2021 09:36

كشفت مصادر لبنانية عن اتفاق بين تواصل بين مسؤول لبناني و مسؤول غربي كبير، خلال فترة الاعياد، حيث تناولا الحديث عن الوضع اللبناني. 

وحسب المصادر فإن المسؤول الغربي عكسَ نظرة تشاؤمية حيال مستقبل الوضع في لبنان، ولوماً شديداً لِما سمّاه عدم مصداقية اللبنانيين وتخلّفهم عن تَحمّل مسؤولياتهم تجاه لبنان.

وقال إن اللبنانيين ضيعوا الفرصة التي أتاحتها المبادرة الفرنسية، والتي بدأ بعض القادة في لبنان يَتعاطون معها وكأنها قد انتهت، من دون أن يكون في أيديهم بديل عنها.

في سياق متصل, كشفت مصادر في جامعة الدول العربية، انّ أحد السفراء العرب نقل الى كبار المسؤولين في لبنان انّ المداولات التي أعقبت زيارة الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي الى بيروت لم تكن مريحة تجاه الوضع في لبنان، وانّ الخلاصة التي تَلقّتها الجامعة لم تكن مشجّعة بل مُقلقة, و أن بوادر تشكيل الحكومة، تبدو صعبة جدا.

الجدير بالذكر أن الدولة اللبنانية تعيش حاليا أسوأ ظروفها المعيشية , وتفاقمت الأزمة المالية التي يشهدها لبنان بسبب تأثير وباء كوفيد-19، والانفجار الذي شهده مرفأ بيروت، في شهر أغسطس/ آب، وأدى إلى دمار واسع النطاق في العاصمة.

إلى ذلك, انتقد البنك الدولي السلطات اللبنانية لما أسماه إنه تقاعس "متعمد" في اتخاذ إجراءات فعالة لمواجهة الأزمة الاقتصادية الحادة, وقال تقرير صادر عن البنك إن عددا كبيرا من السياسات غير المنسقة وغير الفعالة جعلت الوضع الاقتصادي يزداد سوء.

وتوقع البنك الدولي أن ينكمش الاقتصاد اللبناني بنحو 20 في المئة، كما رجح أن ينتشر الفقر بين أكثر من نصف سكان البلد.

ويواجه لبنان اليوم ظروفا صعبة تبدأ من الاضطرابات السياسية، وفشل سداد الديون الأجنبية، وانهيار العملة وارتفاعات قياسية للتضخم، إلى جانب فشل الاتفاق على قرض من صندوق النقد الدولي، إلى جانب تداعيات فيروس كورونا التي تزيد الأوضاع سوءا.

وكان لبنان قد شهد منذ أكتوبر/تشرين الأول 2019، احتجاجات شعبية غير مسبوقة ضد مكوّنات الطبقة السياسية برمتها، وضد الوضع المعيشي.


المصدر : وكالات