الأردن تستضيف اليوم اجتماع مبادرة ستوكهولم

أخبار

الأردن تستضيف اليوم اجتماع مبادرة ستوكهولم لنزع السلاح النووي

6 كانون الثاني 2021 10:20

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين إستضافة الأردن اليوم الأربعاء، الاجتماع الوزاري الثالث لمبادرة ستوكهولم لنزع السلاح النووي ومعاهدة عدم الانتشار وذلك عبر آلية الاتصال المرئي، يشارك فيه " .

ويشارك في الاجتماع وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس، ووزيرة خارجية السويد آن ليندا، ووزراء خارجية وكبار المسؤولين من الدول الأعضاء في المبادرة، المكونة من الأرجنتين، كندا، إثيوبيا، فنلندا، ألمانيا، إندونيسيا، اليابان، الأردن، كازاخستان، هولندا، نيوزيلندا، النرويج، جمهورية كوريا، إسبانيا، السويد، إضافة الى سويسرا".

ويشارك أيضا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في الاجتماع من خلال كلمة رئيسية تلبية لدعوة موجهة من الرئاسة المشتركة للاجتماع.

ويعقب الاجتماع مؤتمر صحفي مشترك لوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ونظيريه الألماني هايكو ماس، والسويدية آن ليندا.

ووبينت الخارجية الأردنية أن الالتزام بمعاهدة عدم الانتشار له الأولوية بالنسبة لدول مبادرة ستوكهولم. كما أن الهدف الطويل المدى يتمثل في عالم خالٍ من الأسلحة النووية. ومن ثم فإنه من الواضح لهذه الدول أن الالتزامات المنصوص عليها في معاهدة عدم الانتشار النووي لا تزال سارية ويجب أن تكون أساساً لمواصلة تنفيذ المعاهدة. يجب تجاوز الجمود فيما يتعلق بالحد من التسلح النووي وصياغة أساس قوي للمستقبل من أجل الحفاظ على السلام والأمن على المدى الطويل.

وتعتبر معاهدة عدم الانتشار، والتي كثيراً ما تسمى في ألمانيا بمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، أساساً للنظام النووي.

كما تتكون المعاهدة من ثلاث ركائز تنظم جميع مجالات التكنولوجيا النووية المهمة: عدم الانتشار والحد من التسلح والاستخدام السلمي للمواد النووية.

جدير بالذكر أنه لولا هذه المعاهدة لكان هناك اليوم مزيد من الدول الحائزة للأسلحة النووية، ولكان من غير الممكن أن يتم نزع فتيل البرامج النووية المعلنة أو الخفية حسب ما بينت الخارجية الأردنية في بيانها.