إصابة الحبل الشوكي قد تسرع من عملية شيخوخة الدماغ

علوم

إصابة الحبل الشوكي قد تسرع من عملية شيخوخة الدماغ

6 كانون الثاني 2021 12:08

دعمت دراسة جديدة النظرية القائلة بأن الأشخاص الذين يعانون من إصابة في النخاع الشوكي قد يكونون أكثر عرضة لتسارع شيخوخة الدماغ، مما يؤدي إلى إبطاء سرعة استجابتهم المعرفية أو سرعة معالجة المعلومات، حيث تتشابه هذه "النواقص المعرفية" مع تلك الموجودة لدى كبار السن، و ذلك وفقا للدراسة التي أجرتها مؤسسة كيسلر غير الربحية في نيوجيرسي.

وأوضح مؤلفو الدراسة أن الأفراد المصابين بإصابات النخاع الشوكي المزمن لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بالعجز الإدراكي الذي يشبه ذلك العجز المرتبط بالشيخوخة، حيث تؤثر هذه النواقص على القدرات العقلية والمعرفية بشكل بالغ، مثل التعلم و الذاكرة والطلاقة اللفظية وسرعة المعالجة المعلوماتية.


إصابة الحبل الشوكي وعملية شيخوخة الدماغ

تجدر الإشارة إلى أن جل التركيز خلال هذه الدراسة كان على قدرة الدماغ على معالجة المعلومات وسرعتها، والوقت الذي يستغرقه الشخص لأداء مهمة عقلية معينة فمن المعروف أن سرعة معالجة المعلومات، وهي جزء لا يتجزأ من الأنشطة اليومية الهامة، تتأثر بإصابات الحبل الشوكي والشيخوخة المرتبطة بالتقدم في العمر .

وبحسب الدراسة، التي اشتملت على 10 أشخاص يعانون من اصابات النخاع الشوكي العنقية، و10 من كبار السن الأصحاء، و10 بالغين آخرين في نفس عمر المشاركين المصابين، فقد خضع جميعهم لاختبارات نفسية عصبية تقليدية، وتم اختبار سرعة معالجتهم للمعلومات خلال دراسة تصويرية لأدمغتهم.

حيث كشفت الصور عن اختلافات معنوية في تنشيط الدماغ بين المشاركين الذين عانوا من اصابات النخاع الشوكي ومجموعة المراقبة المتطابقة مع العمر. ومع ذلك، فإن المشاركين الأكبر سنا والذين يعانون من اصابات النخاع الشوكي كان لديهم تنشيط مماثل لمناطق الدماغ التي تشارك في التحكم في قدرات مهمة مثل الذاكرة والتعلم والعواطف واللمس والوظيفة الحركية .


إصابة الحبل الشوكي وعملية شيخوخة الدماغ

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة و مديرة مركز أبحاث إصابات الدماغ الرضحية ومركز أبحاث علم النفس العصبي وعلم الأعصاب في مؤسسة كيسلر ، الدكتورة نانسي تشيرافالوتي: "إن هذا يشير إلى أن الأفراد المصابين بإصابات النخاع الشوكي يعوضون العجز في سرعة المعالجة من خلال الاعتماد على مناطق الدماغ المسؤولة عن التحكم التنفيذي والذاكرة، مما يدعم نظرية تسارع شيخوخة الدماغ بعد التعرض لإصابات النخاع الشوكي".

كما وقالت الدكتورة جلين ويلي، مدير مركز روكو أورتينزيو للتصوير العصبي في المؤسسة: "حتى مع محدودية حجم عينة الدراسة ومستوى الإصابة، فإن هذه الدراسة تعتبر مساهمة مهمة لفهم تأثير اصابات النخاع الشوكي على التفكير والذاكرة حيث أن قدرتنا على مراقبة تنشيط الدماغ بينما يقوم الفرد بمهام معرفية محددة توفر معلومات جديدة حول الآليات التي تكمن وراء العجز المعرفي الذي نعرفه الآن و يؤثر على نسبة كبيرة من المرضى المصابين بإصابات في النخاع الشوكي، كما أن تطوير العلاجات التي تستهدف هذه النواقص يعتمد على سعينا وراء هذا النوع من الأبحاث والدراسات الحساسة، والتي قد تفيد المرضى الآخرين المتأثرين بتأخر سرعة معالجة الدماغ للمعلومات". 

المصدر: شبكة نيوز ماكس