خبراء الفضاء يستخدمون تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد لتطوير القمر الصناعي MBZ-Sat

منوعات

خبراء الفضاء يستخدمون تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد لتطوير القمر الصناعي الاماراتي MBZ-Sat

7 كانون الثاني 2021 22:08

يتبنى خبراء الفضاء الإماراتيون أحدث التقنيات لضمان الإطلاق الناجح للقمر الصناعي "MBZ-Sat " القادم الخاص بالدولة الخليجية الغنية بالنفط.


واستخدم المهندسون في مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي طابعة متطورة ثلاثية الأبعاد لإنشاء أجزاء من نموذج أولي للقمر الصناعي الإماراتي المقبل "MBZ-Sat"، والذي من المقرر أن يتم إطلاق القمر الصناعي "MBZ-Sat " في الفضاء عام 2023.

ومن خلال تكرار تصميم القمر الصناعي "MBZ-Sat" بهذه التقنية، يمكن للفريق التأكد من أن الأجزاء سوف تتجمع بشكل مثالي عندما يتعلق الأمر بتصنيع القمر الصناعي الحقيقي.


وسيكون القمر الصناعي MBZ-Sat، الذي سمي على اسم الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أكثر كفاءة بثلاث مرات من القمر الصناعي " خليفة سات " وهو أول قمر صناعي إماراتي تم إطلاقه في عام 2018.

كما وسيكون طول القمر الصناعي MBZ-Sat ثلاثة أمتار وعرضه خمسة أمتار، وسيبلغ وزنه حوالي 700 كيلوغرام، ويأمل المسؤولون أن يساهم القمر الصناعي في نمو اقتصاد الإمارات القائم على المعرفة والتطور العلمي والتقني.

كما وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم شراء معظم أجزاء القمر الصناعي MBZ-Sat من خلال شركات يقع مقرها في الإمارات العربية المتحدة هذه المرة بدلا من شرائها من الشركات الدولية الأجنبية، وسيتم استخدام القمر الصناعي MBZ-Sat للاستخدامات المدنية والتجارية وبناؤه بواسطة علماء ومهندسين إماراتيين، حيث سيغطي استخدامه التحليل والمراقبة البيئية والملاحة للمساعدة في تقييم شدة الكوارث الطبيعية والمساعدة في التخطيط لجهود الإغاثة الإنسانية اللازمة.

وتجدر الإشارة إلى أن الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة وحاكم دبي، قد أعلن عن القمر الصناعي MBZ-Sat لأول مرة خلال شهر أكتوبر من العام الماضي، حيث قال: " لقد وافقنا على بناء القمر الصناعي الجديد MBZ-Sat، والذي سيكون القمر الصناعي الأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية في المنطقة، والذي سيستخدم في القطاع المدني والتجاري، و سيكون من تصميم الإماراتيين بنسبة 100% ، وهو سيحمل اسم أخي محمد بن زايد حفظه الله، وسيكون ثاني قمر صناعي يتم تطويره وبنائه بالكامل من قبل مهندسين إماراتيين بعد القمر الصناعي خليفة سات".

صحيفة ذا ناشيونال