الامارات وقطر

أخبار

إسدال الستار على الأزمة الخليجية .. والإمارات تفتح كافة المنافذ مع قطر

8 كانون الثاني 2021 13:03

أعلنت الإمارات، اليوم الجمعة، عن إعادة فتح كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية مع قطر اعتباراً من، السبت، الـ9 من يناير/ كانون الثاني الجاري.

جاء ذلك في إعلان على لسان خالد بالهول، وكيل وزارة الخارجية الإماراتية، الضي قال: إن "دولة الإمارات ستبدأ بإنهاء كافة الإجراءات المتخذة تجاه دولة قطر بموجب البيان الصادر في 5 يونيو 2017، عقب توقيع بيان العُلا المتضمن اتفاق التضامن الدائم.

وقال وكيل وزارة الخارجية الإماراتية : بيان العُلا يعد إنجازا خليجيا وعربيا يعزز من وحدة الصف الخليجي والعربي والإسلامي وتماسكه.

وأضاف بالهول: دولة الإمارات ستعمل على إعادة فتح كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية أمام الحركة القادمة والمغادرة.

وأضاف: تم توجيه الجهات المعنية في دولة الإمارات بهذه الإجراءات التي سيبدأ تفعيلها اعتبارا من 9 يناير الجاري.

وتابع المسؤول الإماراتي قائلا: دولة الإمارات ستعمل مع دولة قطر على إنهاء كافة المسائل العالقة الأخرى من خلال المحادثات الثنائية.

وشهدت "قمة العلا"، التي عقدت بالسعودية، يوم الثلاثاء الماضي، إسدال للستار على الأزمة الخليجية التي دخلت عامها الرابع إثر خلافات سياسية بين كل من مصر والإمارات والسعودية والبحرين من جهة، وبين قطر من جهة أخرى.

ووافقت الدول الأربع على إعادة العلاقات مع قطر بما في ذلك الرحلات الجوية.

و كان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، قد صرح الخميس 7 يناير/كانون الثاني 2021، بأن التجارة وحركة التنقل بين قطر والدول المحاصرة لها ستعود خلال أسبوع من التوقيع على الاتفاق بينها لحل الأزمة الخليجية.

و أكد الوزير الإماراتي ، أن عودة التنقل بين الدول والتبادل التجاري ستكون خلال أسبوع من التوقيع على اتفاق العلا (بالسعودية).

و أضاف الوزير الإماراتي بالقول: تجاوزنا الأهم وهناك ارتياح إقليمي وعالمي لإنهاء الأزمة التي ينظر لها على أنها خلاف البيت الواحد.

لكنه أشار إلى أن بعض المسائل قد يستغرق حلها فترة أطول، قائلاً: "لدينا بداية جيدة جدا، لكن لدينا قضايا تتعلق بإعادة بناء الثقة".