إيران تعلن تقديم المتهمين بحادث الطائرة الأوكرانية إلى المحكمة العسكرية قريباً

أخبار

المدعي العسكري الإيراني: اتخذنا العقوبات اللازمة بحق المقصرين في حادثة الطائرة الأوكرانية

9 كانون الثاني 2021 09:59

قال المدعي العسكري الإيراني غلام علي تركي أن حادث سقوط طائرة الركاب الأوكرانية الذي وقع في طهران العام الفائت ناتج عن مجموعة من الأخطاء البشرية، معلناً أن الملف سيرفع قريباً إلى المحكمة العسكرية وسيمثل المتهمون أمامها.

وأضاف غلام علي تركي في مقابلة تلفزيونية أن الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية بادرت إلى اتخاذ العقوبات الانضباطية اللازمة بحق المقصرين، حيث نزلت الرتبة العسكرية لبعضهم.

وأشار غلام علي تركي إلى أنه بعد سقوط الطائرة بثلاثة أيام أعلنت الأركان العامة للقوات المسلحة أن حادثة السقوط نتجت عن خطأ من الدفاع الجوي، ولهذا السبب تم رفع الملف إلى النيابة العسكرية.

وأضاف غلام علي تركي أن الأمر استغرق ثلاثة أيام للتأكد من الفرضيات الذي ظهرت بعد وقوع الحادث، حيث رجح البعض وجود هجوم سيبراني أو خطاً قائد الطائرة أو عطل فني داخلها أو حصول افجار.

وأوضح غلام علي تركي أن اعتقاد مشغلي منظومة الدفاع الجوي أن الطائرة صاروخ كروز قادهم لاستهدافها الأمر الذي أدى إلى وقوع الحادث.

وأدى استهداف طائرة الركاب الأوكرانية من قبل الدفاع الجوي الإيراني جنوب طهران يوم الثامن من كانون الثاني 2020، إلى مصرع جميع ركابها البالغ عددهم 167 وغالبيتهم ايرانيون وافراد الطاقم التسعة وجميعهم اوكرانيون.


النهضة نيوز