عالم الحيوان

سمكة القرش المنقرضة ميغالودون ولدت أطفالاً بحجم الإنسان، لأنهم أكلوا إخوتهم.

11 كانون الثاني 2021 10:16

ميغالودون هي أكبر سمكة قرش مفترسة عاشت على الإطلاق، وكان صغارها أيضاً عملاقين، فعند الولادة، كانوا بحجم لاعب كرة السلة العادي.

كيف عزز صغار الميغالودون نموهم الجنيني المثير للإعجاب؟ ربما يكونوا قد التهموا أشقائهم الصغار وهم لا يزالون في رحم الأم، وهي استراتيجية للبقاء تشترك فيها بعض أسماك القرش. 

قام الباحثون مؤخراً بحساب حجم أطفال الميغالودون من خلال تحليل الحفريات الهيكلية لسمكة ميغالودون البالغة والتي بلغ طولها حوالي 9 أمتار، ويمكن أن يصل سمك القرش الوحشي إلى حوالي 20 متراً، ثم نظر العلماء إلى "حلقات النمو" في أجزاء من الهيكل العظمي لسمك القرش المحفوظ، على غرار الحلقات الموجودة في جذوع الأشجار المستخدمة لتحديد عمر الشجرة.

تنتمي ميغالودون، وجميع أسماك القرش والزلاجات والشفنين، إلى فئة من الأسماك تسمى الغضروفية، والتي لها هياكل عظمية مصنوعة من الغضاريف بدلاً من العظام الصلبة، ولذلك فإن الأسماك الغضروفية المنقرضة مثل أسماك القرش العملاقة وأسماك القرش العملاقة الأخرى معروفة في الغالب من أسنانها، والتي كانت مصنوعة من الكالسيوم وبالتالي تعيش في السجل الأحفوري لفترة أطول من الهياكل الغضروفية الدقيقة للأسماك الأخرى.

لكن بالنسبة للدراسة الجديدة، التي نُشرت على الإنترنت في 11 كانون الثاني في مجلة علم الأحياء التاريخي، قام المؤلفون بفحص مجموعة نادرة من 150 فقرة من الميغالودون التي تشكل غضروفها، "العمود الفقري الوحيد المحفوظ بشكل معقول من الأنواع في العالم بأسره". 

وباستخدام التصوير المقطعي بالأشعة السينية، أحصى العلماء 46 حلقة نمو متباعدة بانتظام في ثلاث فقرات من فقرات ميغالودون، وقال المؤلف الرئيسي كينشو شيمادا، أستاذ علم الأحياء القديمة بجامعة ديبول في شيكاغو، إنهم طبقوا بعد ذلك معادلة منحنى النمو الرياضي التي تُستخدم عادة لحساب أنماط النمو في أسماك القرش الحديثة، استناداً إلى حلقات النمو في غضروفها الفقري.

تم تحديد عصابات النمو السنوية في فقرة من القرش المنقرض ميغالودون جنباً إلى جنب مع الصور الظلية الافتراضية لسمك القرش عند الولادة والموت، ومقارنة كل منها بحجم إنسان بالغ نموذجي.

كانت كل حلقة تمثل عاماً من النمو، لذلك كان من الممكن أن يكون عمر القرش حوالي 46 عاماً عندما مات، ومن خلال العمل إلى الوراء إلى أقرب حلقة نمو "الفرقة عند الولادة"، حسب العلماء طول القرش كطفل حديث الولادة، قدروا أنه يبلغ طوله حوالي 2 متر أكبر من أي أسماك قرش حديثة الولادة معروفة، في حين أشارت الدراسات السابقة إلى وجود هذه الحلقات في أحافير ميغالودون، لم يتم إجراء تحليلات مفصلة قبل هذه الدراسة الجديدة. 

وأفاد مؤلفو الدراسة أنه من المحتمل أن يولد مثل هؤلاء الأطفال الكبار أحياء، ولكن تغذية مثل هؤلاء الصغار الضخمين كان سيحمل الأم تكاليف طاقة عالية، مما يشير إلى أن أطفالها يكملون مغذياتهم في الرحم مع مساعدة جانبية لأكل لحوم إخوانهم الذين لم يولدوا بعد.