علي عبد الكريم علي: مصلحة الشعبين السوري واللبناني بإبقاء الحدود مفتوحة

أخبار

علي عبد الكريم علي يؤكد على أهمية التكامل السوري اللبناني للخروج من الأزمات

11 كانون الثاني 2021 22:52

قال السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي إن مصلحة الشعبين السوري واللبناني هي إبقاء الحدود مفتوحة، مضيفاً أن المصلحة الاقتصادية والأمنية والاجتماعية تقتضي ذلك.

وأكد علي عبد الكريم علي على أن كل الدول يجب أن تنسق لمواجهة الإرهاب والحصار الذي يغذي الإرهاب، مشدداً على أن التكامل اللبناني السوري هو مصلحة إقليمية ودولية للتخلص من الإرهاب.

وأضاف علي عبد الكريم علي أن الأزمة الاقتصادية التي تستند على العقوبات الأحادية التي فرضت على سورية نفسها فرضت على لبنان، مشيراً إلى "أننا نرى أن هناك رغبات واضحة لدى فريق لبناني كبير بالتكامل مع سوريا، ولكن الضغوط الخارجية وخاصة الأميركية وبعض الضغوط الغربية والإقليمية، هي التي جعلت حتى المقتنعين بضرورة التكامل يصمتون أو يخافون، ولكن التكامل مصلحة للبلدين وهذه حقيقة تفرض نفسها.

ودعا علي عبد الكريم علي إلى التكامل في الكهرباء وصناعة الدواء والسلع الغذائية، مضيفاً: "نقدر الضغوطات والإنقسامات السياسية اللبنانية، لكن مصلحة الشعب في البلدين تحتاج الى التكامل، فالحصار والفقر صار يصيب الشعب الواحد في لبنان وسورية، والعقوبات تواجه بالتكامل اللبناني السوري".

وأضاف علي عبد الكريم علي في مقابلة تلفزيونية أن سورية تعاني من إرهاب وحصار اقتصادي خانق، بالإضافة إلى تحركات داعش ومن يستثمر فيها، مشيراً إلى أن الانتصارات على خلايا داعش كبيرة ومرشحة للارتفاع.

ولفت علي عبد الكريم علي إلى أن التدخلات الخارجية كانت سبباً للحرب المركبة والمؤامرة الكونية على سورية، وبعد أن تم الانتصار الكبير على الإرهاب، نامت خلايا وربما استُجلبت خلايا، ويجب أن يقرأ ذلك بأعين سوريا وحلفائها وخصوصا العراق.

واعتبر علي عبد الكريم علي أن كلاً من روسيا والصين وإيران وسورية قد انتصرت على الإرهاب، مضيفاً أنه يجب أن يؤخذ بالحسبان المتغيرات على الساحة الأميركية قبيل رحيل الرئيس دونالد الترامب المحرك لداعش.


المصدر: شفقنا