ارتفاع أسعار المحروقات في لبنان

أخبار لبنان

ارتفاع أسعار المحروقات في لبنان

13 كانون الثاني 2021 09:31

أعلنت مصاد إعلام لبنانية صباح اليوم الأربعاء، عن ارتفاع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 900 وارتفع سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان 900 ليرة والمازوت 500 ليرة والغاز 500 ليرة.

لتصبح الأسعار على الشكل التالي:

–  بنزين 95 أوكتان 27300 ليرة

–  بنزين 98 أوكتان 28200 ليرة

–   المازوت 19200 ليرة

–  قارورة الغاز زنة 10 كيلو  23500 ليرة. 

وتزامناً مع تدهور الوضع الاقتصادي والمعيشي في لبنان، وتراجع سعر الليرة، أمام صرف الدولار، أكد الباحث في العلاقات الدولية والاقتصادية، الدكتور علي حمود في وقت سابق، أن الدولة اللبنانية بجميع مؤسساتها المالية، مستفيدة من الأوضاع الاقتصادية الراهنة، وخاصة من عملية الاقتصاد يصحح نفسه، وآلية الهيركات Haircut.

منوها أن البنك المركزي والمصارف نصبوا أموال المودعين والمغتربين، لسد جميع الفجوات بدءً من سعر الصرف الذي يحلق يوما بعد يوم، و الاختلاسات التي بلغت قيمتها ما يقارب الـ 27 مليار دولار، بحسب تقارير ديوان المحاسبة، والدعم الذي لم يجد سبيلاً له سوى جيوب المودعين والمغتربين.

وأضاف حمود من جانب آخر، شركات الصرافة (التهمت ) الدولارات الموجودة في الأسواق، وكانت من جملة المستفيدين من هذه الأزمة، إذ أنها لا تستفيد داخلياً فحسب، بل خارجيا أيضا، على أثر العمولات التي تتقاضاها من التحويلات المالية إلى لبنان والخارج، فـ أضحت كالمنشار (طالعة تأكل ونازلة تأكل)، والمرسل اليوم يدفع رسوماً على حوالته المرسلة إلى لبنان وكذلك الأمر بالنسبة للمستلم الذي يدفع رسوماً لاستلامها.

وعليه، وجه الدكتور الباحث في العلاقات الدولية والاقتصادية، علي حمود، لوماً كبيراً لرواد السلطة الذين يحمون هذه المؤسسات، وهو ما شجع الأخيرة على القيام بتصرفات تعسفية، وصلت الى درجة كبيرة من الجشع على المال وابتلعوا كل شيء، خاصةً بعدما أفلتوا حتى اليوم من أي حساب بسبب تواطؤ الطبقة الحاكمة معهم وحمايتهم.